إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لغزة

العدو الصهيوني

إسرائيل تغلق المنفذ
إسرائيل تغلق المنفذ التجاري الوحيد لغزة

أغلقت السلطات الإسرائيلية، فجر الإثنين، معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب شرق قطاع غزة، بشكل مفاجئ.

وقال رائد فتّوح، رئيس لجنة تنسيق وإدخال البضائع إلى قطاع غزة، لمراسل الأناضول أبلغنا الجانب الإسرائيلي فجر اليوم بإغلاق معبر كرم أبو سالم أمام حركة إدخال البضائع والمساعدات إلى غزة .

وأضاف: أبلغنا كافة الجهات المعنية في القطاع بالقرار الإسرائيلي، حتى لا تتوجه الشاحنات للمعبر، ويتم إرجاعها .

وأعرب المسؤول الفلسطيني عن اعتقاده بأن الإغلاق الإسرائيلي المفاجئ للمعبر يأتي ردًا على إطلاق الصواريخ على جنوب إسرائيل أمس .

وبحسب شهود عيان فقد أغلقت إسرائيل كذلك معبر بيت حانون (إيريز) الخاص بالأفراد شمالي القطاع فجر اليوم، مستثنية الحالات الإنسانية من الدخول.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أعلن أن صاروخًا أطلق من قطاع غزة مساء أمس الأحد، سقط على منطقة فارغة في مجمع شَعَار هَنِغِيف في النقب (جنوبي إسرائيل)، دون أن يلحق أضرارًا أو إصابات.

ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ، لكن تنظيمات سلفية جهادية كانت قد تبنت الشهر الماضي إطلاق قذائف من القطاع على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، ردًا على زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمنطقة حسب قولها.

ويتزامن إغلاق معبر كرم أبو سالم مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لرام الله والقدس.

والتقى كيري أمس بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، في رام الله، فيما سيلتقي اليوم الاثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ويعتبر معبر كرم أبو سالم (بين مصر وغزة وإسرائيل) المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة على العالم، بعد إغلاق إسرائيل عام 2007 لـ 7 معابر حدودية للقطاع عقب سيطرة حركة حماس عليه، فيما أبقت على معبر بيت حانون بوابة لتنقل الأفراد بين غزة وإسرائيل.