بالصور..غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة كوسوفا

أخبار مصر

 بالصور..غرفة القاهرة
بالصور..غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة كوس

فيصل عبد العاطي


وقعت غرفة القاهرة التجارية بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة جمهورية كوسوفا جاء ذلك خلال استقبالها وفد من كوسوفا برئاسة بسيم بكاي وزير التنمية الاقتصادية وصفوت غورجاليو رئيس الغرفة وبكر إسماعيل ممثل كوسوفا ومستشار وزير الخارجية .

وقال عاطف الاشموني سكرتير عام غرفة القاهرة الذي وقع البروتوكول نيابة عن المهندس ابراهيم العربي رئيس الغرفة أن البروتوكول يستهدف خلق فرص جديدة للاستيراد والتصدير والاستثمار خاصة بعد ترتيب لقاءات بين أصحاب الأعمال في الجانبين وعقد لقاءات ثنائية بينهم في مختلف الأنشطة مشيرا إلي أن هذا من أهم العوامل التي ستؤدي إلي خلق لغة تعاون تجارية مشتركة.

وأضاف الاشموني إنه بعد توقيع هذا البروتوكول سيتم تشكيل وفود من الغرفتين لتبادل الزيارات والخبرات ووضع كافة الأنشطة في السوقين أمام رجال الأعمال في الجانبين لتحديد الأنشطة التي تناسب كل سوق لزيادة عملية التصدير والاستيراد.

وأكد أن غرفة القاهرة ستشكل وفدا من تجارها لزيارة غرفة كوسوفا لبحث فتح علاقات اقتصادية واستثمارية جديدة في المرحلة المقبلة مؤكدا أن مصر تفتح أبوابها لكافة رجال الأعمال في كل الدول الخارجية من أجل الاستثمار بها .

وأشار إلي أن الغرفة ستسعي لتذليل أي صعوبات تقابل المستثمرين الأجانب في مصر من خلال فتح لغة حوار مع كافة الجهات المسئولة مؤكدا أن هذا البروتوكول سيكون من أهم السبل لتوطيد العلاقة الاقتصادية بين مصر وكوسوفا من خلال تبادل الزيارات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

وأضاف الأشموني ان غرفة القاهرة تأسست عام 1913 كأول غرفة وتضم 450 الف عضو يمثلهم 60 شعبة في مختلف القطاعات وهي منوطة بتنظيم أعمال الشعب التجارية المختلفة والعمل علي حل المشكلات التي توجهها في الداخل والخارج.

وأوضح أن زيارة الوفد الكوسوفي لغرفة القاهرة تمثل خطوة مهمة نحو فتح تعاملات جديدة بين مصر وكوسوفا مستقبلا خاصة أن الغرفتين سيكونا بمثابة مدخل لرجال الاعمال للسوقين المصري والكوسوفي مشيرا الي أن الجانبين سيحضران بالتبادل أي معارض تقام في الدولتين وهذا سيزيد كثيرا من دعم العلاقات بين الدولتين.

وقال بسيم بكاي وزير التنمية الاقتصادية بكوسوفا أن تواجدة كان مهما في مصر مع الوفد الخاص ببلاده لدعم العلاقات المصرية الكوسوفية مشيرا إلي حداثة بلادة في الانضمام إلي الاتحاد الاوروبي وأن الحكومة في كوسوفا تحاول أن تقدم تسهيلات لرجال الاعمال لزيادة الاستثمارات ودعم التبادل التجاري مع الدول التي تتعامل مع كوسوفا.

وتوقع الوزير إعتراف مصر بدولة كوسوفا خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن ذلك يزيد من العلاقات التجارية بين البلدين داعيا وفد من غرفة القاهرة لزيارة كوسوفا والتعرف علي فرص الاستثمار والمجالات التجارية المختلفة المتاحة بها.

وأضاف أن الموقع الجغرافي لكوسوفا يجعلها متميزة إقتصاديا بالاضافة الي أن هناك تشريعات حديثة تتيح فرص للاستثمار في مجالات كثيرة منها البنية التحتية التي يستثمر بها حوالي 40% وكذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاضافة الي فرص الاستثمار المتاحة في التعدين والاتصالات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة و مجال الصناعات الخفيفة والزراعة التي يتم استثمار حوالي 50 مليون يورو والطاقة التي يستثمر بها اكثر من مليون يورو وكذلك هناك اتفاقيات ومزايا مع الاتحاد الاوروبي وهذا يسمح للبضائع الكوسوفية بدخول الاسواق الاوروبية بدون جمارك .

وذكر أن كوسوفا تصدر منتجات لدول كثيرة منها مصر خاصة في مجال الالكترونيات وتستورد منها كل مكونات الحلوي واكبر الشركاء لها في اوروبا ايطاليا.

واوضح ان كوسوفا بصدد جذب مزيدا من الاستثمارات الجديدة مؤكدا انها عضو في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي و بنك البناء والتنمية وهذا يساعد علي تمويل الاستثمارات .

وقال صفوت غورجاليو رئيس غرفة كوسوفا أن التعاون بين الغرفتين بداية جسر لفتح تجارة جديدة بين الاعضاء في الجانبين مشيرا الي ان هذا العام تحتفل غرفة كوسوفا بعامها الـ 51 ويصل عدد اعضائها الي 65 الف عضو تمثلهم 73 شعبة تجارية وتم توقيع 46 بروتوكول مع كيانات اقتصادية مختلفة في أوروبا .

وأضاف أن هذا البروتوكول يستهدف تحقيق تبادل للمعلومات والبعثات بين القاهرة وكوسوفا والمشاركة في المعارض مثل معرض القاهرة الدولي مما يؤدي الي مد جسور التعارف بين البلدين .

واوضح ان الايدي العاملة رخيصة ومدربة وماهرة في كوسوفا ونتبني مبدأ خروج منتج من ايدي عاملة ومدربة وليست رخيصة فقط وهناك اهتمام بمعايير الجودة لأي منتجات كوسوفية مؤكدا ان هذا البروتوكول سيساعد علي تفعيل العلاقات بين البلدين من خلال غرفتي القاهرة وكوسوفا ويساعد علي جذب الاستثمارات الي السوقين المصري والكوسوفي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين .