رباب أنور تكتب : تركي × مصري

ركن القراء

رباب أنور تكتب :
رباب أنور تكتب : تركي × مصري


لست من المتابعات الجيدات للمسلسلات التركية برغم عناصر الإبهار فيها و التي يمر الهلال تلو الهلال و ما زال العرض مستمراً اللهم إلا الموسيقى التصويرية الرائعة لهذه المسلسلات التي طالما داعبت أذني و استمتعت بها كثيراً ..

مؤخراً شاهدت مسلسل تركي بعنوان ( سيلا ) كان اللافت للنظر فيه هو الشخصية المتمردة لبطلة المسلسل الذي تدور احداثه في قرية تركية ( شرقية الهوى ) تخضع للتقاليد و الأعراف منذ ما يقرب من مائة عام هي من وجهة نظر البطلة (سيلا) (أعراف بالية لابد من تغييرها ) ..

بغض النظر عن قصة المسلسل ليست حالة التمرد حالة إيجابية في كل الأحوال فقد يكون التمرد سلوك سلبي لو كان غيرمبرر أو ينافي القيم الإنسانية و مبادئ الدين ... و على العكس تماماً قد يكون هو المخرج الوحيد من شعور بالظلم و القهر و التخلف بل قد يكون الوسيلة الأمثل للتغيير للأفضل ..

أيضاً ليس الإعتراض على التقاليد و الأعراف في حد ذاتها , لكن على الثقافة التي تتبناها تلك التقاليد و تعمل على نشرها و ما أكثرها ..

للإنصاف دعنا نطلق عليها عادات أكثر منها تقاليد و أعراف لو تكلمنا مثلاً عن عادات الطعام في بلدنا يتبادر لذهني عدة أسئلة :

س ــ ممكن ييجي يوم يتبدل فيه السؤال التقليدي هناكل إيه بكرة ــ بـــ ــ هانقرا إيه بكرة ؟؟

س ــ الأسر المصرية أغلب إجتماعها و تزاورها على موائد الطعام لتناول ما لذ و طاب .. ممكن ييجي يوم نجتمع فيه لنقرأ أو نناقش كتاب ؟؟

س ــ هل من الممكن أن تتغير ثقافة ( سوق الجملة ) في بيوتنا و بدل ما يدخل ( سي السيد ) على ( الست أمينة ) بعشرات الكيلوات من الفاكهة و الخضار ـ يدخل عليها بالإحتياجات الضروريه فقط (مثل الدول الأوروبية التي يشتري فيها المواطن إحتياجاته بالثمرة ) و يدخر الباقي لشراء و تكوين مكتبة صغيرة في البيت ؟؟

س ــ هل تحرص كل أم على الإطمئنان أن إبنها أو بنتها أكملت قراءة كتاب أو تابعت برنامجاً سياسياً أو ثقافياً أو استمعت للأخبار كما تطمئن أنها ( ضربت نص حلة المحشي ) او ( صينية المكرونة بالبشاميل ) قبل ما تنزل تروح الدرس ؟؟

س ــ هل يفكر الزوج مرة إنه يقدم لزوجته هدية عبارة عن كتاب في عيد ميلادها و يطلب منها ان تتوقف عن ملاحقة برامج ( الطبيخ ( في الفضائيات فـ تتوقف عن الطهي يوم أو يومين بالكتير حتى تقرأ الكتاب ــ و يقضوها يا سيدي عيش و لا سندويتشات فول و طعمية الدنيا مش هاتخرب يعني ؟

بالطبع سيرد عليَّ البعض أننا شعب يقع نصفه تقريباً تحت خط الفقر .. سأقو له أنظر يا سيدي لغالبية الأسر متوسطة الحال أو ( المستورة ) التي من المفترض أنها تلقت تعليماً عالياً أو متوسطاً على الأقل لوجدت هذه العادات ـــ و ما أفرزتها من ثقافة التباهي و التفاخر بأصناف الطعام و التسابق في إظهار الشطارة في الطهو ـــ مسيطرة عليها جداً ، تتجلى هذه الثقافة في أروع صورها في شهر رمضان الذي من المفترض انه شهر الصوم !!

متي ستتحررأفكارنا من أَسْر تلك المعتقدات و العادات ..

لا بد أن تتغير ثقافة ملئ البطون إلى ثقافة ملئ العقول

و لأننا مسلمون و لأن أول كلمة نزلت في القرآن هي ) إقرأ )

و لأن الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام قال ( بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه )

و لأنه عليه الصلاة و السلام لم يشبع من طعامٍ قط

و لأننا نأكل لــ نعيش و لا نعيش لــ ناكل

علينا أن نتمرد على عاداتنا الغذائية السيئة لنستبدلها بثقافة غذائية صحية ، معتدلة ، صحيحة كماً و كيفاً تحرص على سلامة تركيبة العقول لتصبح ناضجة و واعية لأنها بالتبعية ستصنع تركيبة سياسية و اقتصادية و اجتماعية ناضجة وواعية أيضاً .

و بما أننا ما زلنا نحيا ( سنوات الضياع ) ستظل (سيلا ) ثائرة تدافع عن (عشقها الممنوع ) للحرية ..