رياض المالكي: مهلة كيري بدأت بالنفاد

عربي ودولي

رياض المالكي: مهلة
رياض المالكي: مهلة كيري بدأت بالنفاد

قال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في حكومة رام الله إن مهلة الشهرين التي طلبها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من القيادة الفلسطينية لدفع عملية السلام والعودة إلى المفاوضات بدأت بالنفاد .

وطلب كيري من الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل شهر مهلة شهرين للعمل على إعادة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على ألا يتوجه الفلسطينيون للحصول على عضوية الوكالات الأممية المتخصصة في التوقيع على المعاهدات مثل المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف المالكي في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين الرسمية صباح الأحد أن وزير الخارجية الأمريكي إما أنه سيعرض اليوم على الرئيس الفلسطيني في رام الله أفكارًا جديدة أو أنه يريد توضيحات بخصوص بعض القضايا .

ويلتقي كيري عباس مساء اليوم برام الله، في ثالث لقاء يعقده مع الجانب الفلسطيني خلال أسبوعين.

ويأتي اللقاء ضمن جولة يقوم بها كيري في تركيا وإسرائيل والضفة الغربية لإحياء عملية السلام والعودة للمفاوضات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني والمتوقفة منذ أكثر من عامين.

ولفت المالكي إلى أن الإدارة الأمريكية طلبت من القيادة الفلسطينية مدة شهرين يمتنع خلالها الفلسطينيون من الذهاب باتجاه الحصول على عضوية الوكالات الأممية المتخصصة في التوقيع على المعاهدات، ونحن وافقنا على ذلك لإعطائه الوقت الكافي .

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني أنه في حال فشل كيري في مهمته يصبح الفلسطينيون في حل من الالتزام ويبدأون في التوجه نحو التوقيع على الاتفاقيات الدولية التي من شأنها أن تحمي الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن الوقت بدأ ينفذ.

وحصلت فلسطين في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إلى مطار أتاتورك في اسطنبول، فجر اليوم، على متن طائرة خاصة برفقة عقيلته تيريزا هاينز كيري.

والتقى الوزير الأمريكي نظيره التركي أحمد داود أوغلو ظهر اليوم، ويتوجه في وقت لاحق من اليوم إلى إسرائيل، ثم الضفة الغربية المحتلة، حيث يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم برام الله، في ثالث لقاء يعقده مع الجانب الفلسطيني خلال أسبوعين.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2010، علقت السلطة الفلسطينية مشاركتها في المفاوضات المباشرة للسلام مع إسرائيل بسبب رفض الأخيرة في حينها تمديد قرار تجميد البناء الاستيطاني الذي اتخذته في نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 وانتهي في سبتمبر/ أيلول 2010.