رئيس الأمانة الفنية قناة السويس: وزارة النقل حريصة على تنفيذ نفقى بورسعيد والإسماعيلية

رئيس الأمانة الفنية
رئيس الأمانة الفنية قناة السويس: وزارة النقل حريصة على تنفي

إلتقى الدكتور وليد عبد الغفار – رئيس الأمانة الفنية لتنمية محور قناة السويس بالسيدة أليثيا باريلادونوسو – المستشار التجارى والاقتصادى للسفارة الإسبانية وممثلين من السفارة بجمهورية مصر العربية للوقوف على آخر التطورات بمشروع نفق جنوب بورسعيد الذى تقوم الحكومة الأسبانية بتمويل دراسة الجدوى الخاصة به ، وقد تم بالفعل إختيار الشركة الإسبانية لإجراء هذه الدراسة والتصميمات الخاصة بها وكراسات الطرح ، يأتى هذا فى إطار المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.


وخلال الإجتماع أعرب الجانب الأسباني عن إهتمامه بمشروع النفق المتوقع إنشاؤه جنوب مدينة بورسعيد متسائلاً هل لدى الحكومة المصرية النية فى العزوف عن إتمام المشروع بعد التفكير فى إنشاء نفق بمدينة الإسماعيلية ، ورداً على ذلك أكد رئيس الأمانة الفنية لتنمية محور قناة السويس حرص وزارة النقل على إتمام تنفيذ مشروع نفق بورسعيد كما أنها فى إنتظار دراسة الجدوى المبدئية للمشروع لمعرفة ما اذا كان مشروع النفق سيتكون من حارتين للسيارات وأخرى للقطارات أم للشاحنات وذلك وفقاً لما ستسفر عنه دراسة الجدوى المبدئية بعد الإنتهاء من إعدادها.


وأوضح عبد الغفار أن مشروع نفق الإسماعيلية يختلف عن نظيره فى بورسعيد حيث أن الوزارة بصدد دراسته وذلك وفقاً لرؤية الحكومة للتعرف على مدى أهميته فى خدمة مشروع تنمية محور قناة السويس بجانب نفق بورسعيد.


وأشار الجانب الأسبانى إلى رغبة بنك الإستثمار الأوروبى فى تمويل مشروع نفق بورسعيد وقد وجه وليد بالتنسيق مع البنك لعقد إجتماع بخصوص هذا الشأن وبحث تشكيل لجنة تسيير تضم ممثلين عن وزارة النقل – الهيئة القومية للإنفاق – وبنك الإستثمار الاوروبى.


وقام الجانب الإسبانى بإستعرض تجربته الناجحة فى إستخدام نظام الـ 3P فى تمويل مشروعات البنية التحتية فى النقل حيث تحتل أسبانيا مكانه متقدمة فى هذا المجال.