وزارة النقل تبحث مع الحكومة الاسبانية آخر تطورات مشروع نفق جنوب بورسعيد

أخبار مصر

وزارة النقل تبحث
وزارة النقل تبحث مع الحكومة الاسبانية آخر تطورات مشروع نفق

إلتقى رئيس الأمانة الفنية لتنمية محور قناة السويس الدكتور وليد عبد الغفار بالمستشار التجارى والاقتصادى للسفارة الإسبانية أليثيا باريلادونوسو وممثلين من السفارة بالقاهرة للوقوف على آخر التطورات بمشروع نفق جنوب بورسعيد الذى تقوم الحكومة الأسبانية بتمويل دراسة الجدوى الخاصة به.

وقالت الوزارة في بيان صادر اليوم /السبت/ - إنه قد تم بالفعل إختيار الشركة الإسبانية لإجراء هذه الدراسة والتصميمات الخاصة بها وكراسات الطرح، حيث يأتى هذا فى إطار المشروع القومى لتنمية محور قناة السويس.

من جهته .. أعرب الجانب الإسباني خلال الإجتماع عن إهتمامه بمشروع النفق المتوقع إنشاؤه جنوب مدينة بورسعيد ، متسائلا هل لدى الحكومة المصرية النية فى العزوف عن إتمام المشروع بعد التفكير فى إنشاء نفق بمدينة الإسماعيلية ؟ .

وردا على ذلك أكد رئيس الأمانة الفنية لتنمية محور قناة السويس حرص وزارة النقل على إتمام تنفيذ مشروع نفق بورسعيد كما أنها فى إنتظار دراسة الجدوى المبدئية للمشروع لمعرفة ما إذا كان مشروع النفق سيتكون من حارتين للسيارات وأخرى للقطارات أم للشاحنات وذلك وفقا لما ستسفر عنه دراسة الجدوى المبدئية بعد الإنتهاء من إعدادها.

وأوضح عبد الغفار أن مشروع نفق الإسماعيلية يختلف عن نظيره ببورسعيد حيث أن الوزارة بصدد دراسته وذلك وفقاً لرؤية الحكومة للتعرف على مدى أهميته فى خدمة مشروع تنمية محور قناة السويس بجانب نفق بورسعيد ، موضحا للجانب الأسبانى رغبة بنك الإستثمار الأوروبى فى تمويل مشروع نفق بورسعيد .

وقد وجه د. وليد بالتنسيق مع البنك لعقد إجتماع بخصوص هذا الشأن وبحث تشكيل لجنة تسيير تضم ممثلين عن وزارة النقل الهيئة القومية للإنفاق وبنك الإستثمار الاوروبى .

وقام الجانب الإسبانى بإستعرض تجربته الناجحة فى إستخدام نظام الـ 3ذ فى تمويل مشروعات البنية التحتية فى النقل حيث تحتل إسبانيا مكانه متقدمة فى هذا المجال.