"أوباما" يستقبل قادة من الشرق الأوسط قريبا لبحث النزاع السوري

عربي ودولي

أوباما يستقبل قادة
"أوباما" يستقبل قادة من الشرق الأوسط قريبا لبحث النزاع السو

يستقبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما قادة دول حليفة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، الأردن وقطر تركيا والإمارات في الأسابيع المقبلة، وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لبحث تطورات الوضع في سوريا.

وأعلن البيت الأبيض أن أوباما سيستقبل العاهل الأردني عبدالله الثاني في 26 إبريل لمناقشة الملف السوري خصوصا.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن أوباما ينوي خلال هذا اللقاء الذي سيكون الثاني له في أقل من شهر مع العاهل الأردني مناقشة الإصلاحات السياسية والاقتصادية (في الأردن) والأزمة الإنسانية في سوريا والملفات الإقليمية الأخرى ذات الاهتمام المشترك .

وكان أوباما زار في 22 و23 مارس الاردن الذي انهى فيه جولة في الشرق الاوسط شملت أيضا إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وبحث أوباما خلال تلك الزيارة مع الملك عبدالله، احد أبرز حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، أزمة اللاجئين السوريين الذين يتدفقون إلى الأردن وجهود إحياء عملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية.

ثم يستقبل أوباما رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان في 16 مايو. وقال البيت الأبيض في بيان: إن الولايات المتحدة وتركيا شريكان في معالجة عدد من القضايا العالمية والاقليمية الحساسة مضيفا أن أوباما وأردوغان سيناقشان الأزمة في سوريا والتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ومكافحة الارهاب .

من جانب آخر يستقبل أوباما ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 16 إبريل وأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في 23 إبريل.

كما أعلن البيت الأبيض أن الوضع في سوريا سيتصدر جدول أعمال محادثات بين أوباما والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في 11 إبريل في المكتب البيضاوي.