عباس يحمِّل إسرائيل مسئولية التصعيد بالضفة

عربي ودولي

عباس يحمِّل إسرائيل
عباس يحمِّل إسرائيل مسئولية التصعيد بالضفة

حمّل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، إسرائيل مسؤولية التصعيد في الأراضي الفلسطينية، واتهمها بـ إثارة الفوضى والسعي إلى بلبلة الأجواء .

وقال عباس في كلمة أمام اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح المنعقد في مقر الرئاسة بمدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة إن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد في الأراضي الفلسطينية، باستعمالها القوة القاتلة ضد المتظاهرين، والذي كانت نتيجته شهيدين في طولكرم .

وأضاف: يبدو أن إسرائيل تسعى إلى بلبلة الأجواء وإثارة الفوضى في الأراضي الفلسطينية، لأنه من غير الممكن أن مظاهرات سلمية تنتج شهيدين، وقبلها شهيد وقبلها شهداء وبعدها يعلم الله ماذا يجري .

وتابع: إسرائيل مسؤولة عما يجري اليوم وما سيجري غداً وبعد غد، وهي تسعى إلى انتفاضة جديدة لتتملص من التزاماتها الموقعة .

وتأتي تصريحات الرئيس الفلسطيني في أعقاب حالة التوتر التي تشهدها قرى ومدن الضفة بعد وفاة الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حمدية المريض بالسرطان أول أمس.

وخرجت احتجاجات غاضبة بعد وفاة الأسير في الضفة، تطورت إلى مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، وأسفرت عن مقتل شابين.

وتقول السلطة الوطنية الفلسطينية إن سبب وفاة أبو حمدية إهمال طبي من قبل إدارة السجون الإسرائيلية في علاجها للأسير من إصابته بمرض السرطان، وفقاً لنتائج تشريح جثمانه التي أشرف عليها لجنة من الأطباء الفلسطينيين والأردنيين، وتحدث عنها وزير الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع لمراسل الأناضول في وقت لاحق من اليوم.

وفي المقابل تنفي إسرائيل مسؤوليتها عن وفاة أبو حمدية، وتقول إنه توفي متأثرًا بتداعيات مرض السرطان.