زعيم حزب العمال الكردستاني يدعو مقاتليه إلى مغادرة تركيا بدون أسلحتهم

عربي ودولي

زعيم حزب العمال الكردستاني
زعيم حزب العمال الكردستاني يدعو مقاتليه إلى مغادرة تركيا بد

أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان دعا مقاتليه إلى مغادرة تركيا بدون أسلحتهم في إطار عملية السلام مع السلطات التركية، وفقًا لما نقلته اليوم أحد الصحف المحلية.

ويعد انسحاب متمردي حزب العمال الكردستاني بدون أسلحة مثلما ترغب فيه حكومة أنقرة تقدمًا ملحوظًا في تسوية الصراع الذي أسفر عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل.

وأوضحت صحيفة تركية قريبة من الحكم أن عبد الله أوجلان نقل هذه الرسالة أمس الأربعاء إلى وفد حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد والذي توجه لزيارته في السجن المحتجز فيه في جزيرة ايمرالي.

وكانت عملية السلام بين تركيا والانفصاليين الأكراد في حزب العمال الكردستاني قد اصطدمت بأول عقبة تتمثل في رفض حكومة أنقرة أن تضمن للمتمردين بصورة قانونية عدم مهاجمتهم أثناء انسحابهم من البلاد.

ومن المفترض أن يتوجه المقاتلون الأكراد إلى معسكراتهم في شمال العراق، ولكنهم يريدون الحصول أولًا على ضمان مكتوب بأن الجيش التركي لن يقوم بقصفهم.

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينج قد أعلن أمس الأربعاء عن تشكيل لجنة حكماء مكلفة بتعزيز عملية السلام الحالية مع المتمردين الأكراد. وسيلتقي رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بلجنة الحكماء مساء الخميس في إسطنبول لمناقشة مهامها.