وزير الرى الأسبق : تصميم السدود فى أثيوبيا يضر بمصر..ويبدى قلقه من بناء سد النهضة

أخبار مصر

وزير الرى الأسبق
وزير الرى الأسبق : تصميم السدود فى أثيوبيا يضر بمصر..ويبدى

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق أنه لم يسمع أى تصريح حكومى يظهر وجود قلق من المسئولين من بناء سد النهضة، رغم أن هذا السد سيؤدى إلى تقليل تدفق حصة مصر من المياه إلى 18% وسيؤثر على الحياة الطبيعية الكائنات الحية فضلا عن تأثيره السلبى على أداء السد العالى.

وأشار علام خلال حواره مع الإعلامية رانيا بدوى على قناة التحرير، إلى وجود دراسات متعددة دولية أثبتت أن سد النهضة سيؤدى إلى بوار 2 مليون فدان وعجز فى توليد الكهرباء.

وعن الوجود المصرى فى إثيوبيا ودول القرن الأفريقى أشار إلى أن مصر لديها استثمارات بحجم 2 مليار دولار فى إثيوبيا وأنها تدخلت فى التنمية فى دول افريقية أخرى قبل قيام الثورة ومطالبا بضرورة أن يكون التواجد المصرى بعد الثورة أقوى.

وشدد علام على أن تصميم السدود فى أثيوبيا يضر بمصر مطالبا رئيس الجمهورية بضرورة التدخل لأن تصميم السدود حاليا يختلف عن التصميم القديم، والذى كان يقتصر على أغراض محددة مثل توليد الكهرباء والطاقة دون الانتقاص من حصص دول فى مياه النهر، مشيرا إلى أن هناك 4 سدود وليس سد النهضة فقط وهى منظومة تبلغ سعتها 200 مليار متر مكعب أى ما يوازى حجم 4 سنوات من تدفق نهر النيل الأزرق، محذرا من أن الهدف من وراء ذلك هو تضييق الخناق على مصر والتحكم فى عملية صنع القرار المصرى لمصلحة إسرائيل.