"الائتلاف الوطني": حكومة هيتو ستعمل في كامل الأراضي السورية

عربي ودولي

 الائتلاف الوطني:
"الائتلاف الوطني": حكومة هيتو ستعمل في كامل الأراضي السوري

قال مسئول إعلامي بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إن الحكومة السورية المؤقتة، التي يقوم رئيسها غسان هيتو بتشكيلها حاليا ستعمل في كل المحافظات والمدن السورية، وليس المناطق المحررة منها فقط.

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أوضح سونير أحمد عضو المكتب الإعلامي للإئتلاف، اليوم الثلاثاء أن هذا التوجه تم الاستقرار عليه بالأمس في اجتماع لهيتو مع بعض الشخصيات من الحراك الثوري بالداخل السوري .

وكشف عضو المكتب الإعلامي للائتلاف أن التوجه الجديد يهدف لتحقيق أمرين، أولهما سحب الشرعية من حكومة بشار الأسد، وثانيهما الرد على انتقادات توجه للحكومة المؤقتة بأنها ستقسم سوريا إلى بلدين، إحداها تخضع لإدارة نظام الأسد، والأخرى لإدارة حكومة هيتو.

وأعلن منذ اليوم الأول لاختيار رئيس الحكومة المؤقتة أن نطاق عملها سيكون في المناطق السورية المحررة، وقال غسان هيتو في لقاء مع الجالية السورية بالدوحة يوم 17 مارس/أذار أن وزاراتها ستتوزع على المناطق المحررة بسوريا.

وحول كيفية التواجد داخل المناطق التي يسيطر عليها النظام، قال سونير: لن تكون هناك مقرات، لكن سيكون هناك ممثلين لتوصيل الدعم الإغاثي والمادي لهذه المناطق التي تشهد حراكا ثوريا، لكنها لا تزال تحت سيطرة النظام، مثل مدينة داريا غرب دمشق.

وعن الأسماء المرشحة للحقائب الوزارية، أوضح عضو المكتب الإعلامي أن المشاورات لا تزال مستمرة، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن هناك ثلاث أسماء تتردد لتولي مسئولية حقيبة وزارة الدفاع وهم مازن شيخاني المتحدث الرسمي باسم جبهة تحرير سوريا، أحمد عاصي جربا رئيس المكتب السياسي لمجلس القبائل السورية، جمال الورد مسئول التواصل بالمجلس الوطني السوري مع الجيش الحر.

في السياق ذاته، عقدت أمس هيئة قيادة الأركان المشتركة للجيش الحر اجتماعا لتحديد موقفها النهائي من الحكومة المؤقتة.

ولم يصدر بيانا حتى مساء اليوم عن هيئة الأركان بخصوص الموقف بعد ختام الاجتماع، وهو ما يعزيه عبد الحميد زكريا الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات هيئة قيادة الأركان إلى احتمالات حدوث تغيير في الموقف المبدئي الذي تم اتخاذه حيال الحكومة المؤقتة.

وأصدرت غرفة عمليات قيادة الأركان بيانا بعد انتخاب غسان هيتو رئيسا للحكومة السورية المؤقتة ترفض فيه الحكومة لعدم وجود اتفاق بين مكونات الائتلاف السوري حولها، وهو ما اعتبره بعض أعضاء هيئة قيادة الأركان قرار متسرعا من اللواء سليم إدريس رئيس غرفة عمليات هيئة قيادة الأركان، لا يعبر إلا عن موقف شخصي، وليس جماعي.

وقال زكريا في تصريحات لمراسل الأناضول: نحن لسنا ضد شخصية رئيس الحكومة .

وأضاف : قد نغير موقفنا من الحكومة المؤقتة إذا شعرنا بأن كل أعضاء الائتلاف يتوافقون عليها .

وفي 19 مارس/آذار الماضي أعلنت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فوز غسان هيتو عضو المجلس الوطني السوري بانتخابات رئاسة الحكومة المؤقتة التي من المنتظر أن تدير المناطق التي حررتها المعارضة المسلحة.