حسن ياسين: حكم النائب العام ابتدائى قابل للطعن

أخبار مصر

حسن ياسين: حكم النائب
حسن ياسين: حكم النائب العام ابتدائى قابل للطعن


أكد المستشار حسن ياسين، النائب العام المساعد رئيس المكتب الفنى، أن الحكم الصادر من دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة المتعلق بمنصب النائب العام، محل دراسة تمهيدا للطعن عليه أمام محكمة النقض فى وقت مناسب، طبقا للإجراءات المعتادة للطعن على الأحكام، وذلك باعتبار أن النائب العام المستشار طلعت عبد الله مختصم فى هذا الحكم بشخصه.

وأضاف المستشار ياسين فى تصريح له - أن هذا الحكم صادر من دائرة محكمة الاستئناف بصفتها محكمة أول درجة حسبما هو مقرر فى قانون السلطة القضائية، وأن هذه المحكمة يطعن على أحكامها أمام الدائرة المختصة بمحكمة النقض، والتى تفصل بدورها فى موضوع القضية بصفتها محكمة ثانى درجة، وأن الطعن ينظر باعتباره طعنا عاديا.

وأشار المستشار ياسين إلى أنه من المستقر عليه فقها وقضاء أن هذا الحكم غير قابل للتنفيذ إلا فى حالتين اثنتين، إما فوات مواعيد الطعن دون الطعن عليه، أو صدور حكم بتأييده من محكمة النقض (ثانى درجة)، مؤكدا أنه فى غير هاتين الحالتين، فهو غير قابل للتنفيذ الفورى، ولا يجوز بأى حال أن يذيل بالصيغة التنفيذية.

وأوضح النائب العام المساعد، أن النائب العام المستشار طلعت عبد الله يمارس مهام عمله بصورة طبيعية ومعتادة، وأن جميع القرارات الصادرة عنه صحيحة قانونا لأن الحكم قابل للطعن عليه، وبالتالى فهو غير قابل للتنفيذ إلا فى ضوء الحالتين المشار إليهما، وفى الوقت الراهن لم تتوافر أى من هاتين الحالتين.

من ناحية أخرى، استعرض النائب العام بمكتبه اليوم (الثلاثاء) مع المستشار أحمد سليمان مساعد وزير العدل لشئون مركز الدراسات القضائية، الدورة التدريبية لأعضاء النيابة العامة، والتى بدأت بالفعل اعتبارا من شهر ديسمبر الماضى وما زالت مستمرة.. كما استعرض النائب العام سفر عدد من هؤلاء المتدربين إلى دولة تركيا بناء على طلب أكاديمية القضاء التركى، لتلقى دورة تدريبية مقدمة من دولة تركيا فى مجال التحقيق القضائى.