2.2 مليون إجمالى عدد المعتمرين.. والمصريون في المقدمة

عربي ودولي

2.2 مليون إجمالى
2.2 مليون إجمالى عدد المعتمرين.. والمصريون في المقدمة

مازالت مصر تتصدر أعداد المعتمرين القادمين إلى مكة المكرمة من خارج المملكة العربية السعودية خلال موسم العمرة لهذا العام.

وبلغ إجمالي عدد المعتمرين من خارج السعودية حتى الآن مليونين و200 ألف معتمر، من إجمالي عدد التأشيرات الممنوحة للمعتمرين منذ شهر صفر الماضي وعددها 2.7 مليون تأشيرة. ومن المتوقع أن يستكمل دخول نصف مليون معتمر في غضون شهر.

وصرح المهندس عبد الله قاضي نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشئون العمرة لصحيفة الاقتصادية السعودية اليوم بأن أغلب المعتمرين الدوليين الذين قدموا لمكة المكرمة خلال الفترة الحالية هم من مصر بالدرجة الأولى، تليها باكستان، ومن ثم تركيا، لافتا إلى أن معظم برامج المعتمرين من الخارج تكون بمعدل مدة زمنية تراوح عشرة أيام تزيد أو تقل بحسب رغبة المعتمرين الذين تختلف أعمارهم بين كبار وصغار ومتوسطي العمر بخلاف فترة العمرة الرمضانية التي يؤديها كبار السن بشكل ملحوظ.

وحول عدد المعتمرين السعوديين الذين توجهوا لمكة المكرمة في إجازة الربيع الماضية أبان قاضي أن النسبة العليا للمعتمرين كانت للمعتمرين من الخارج بينما المعتمرون السعوديون فلم تكن أعدادهم ملحوظة نتيجة قصر مدة الإجازة المتمثلة في سبعة أيام يضاف إلى ذلك أن الكثير من السعوديين كان يتوجه إلى المدينة المنورة.

واشار قاضى لعدم وجود إحصاءات دقيقة حيال عدد المعتمرين المحليين خلال إجازة الربيع المنصرمة.

وأضاف نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن كثيرا من المعتمرين السعوديين قدموا للعمرة عن طريق النقل الخاص إما بسياراتهم أو بالطائرة وليس شرطا أن يكونوا تبعا لحملة معينة، ولا سيما أن منطقة الرياض بوجه التحديد هي أكثر المناطق التي يقدم منها معتمرون من داخل المملكة لمكة طوال العام يليها مباشرة المنطقة الشرقية والقصيم وأبها.

يشار إلى أن أسعار الفنادق والشقق المفروشة ارتفعت في إجازة الربيع المنصرمة فقط نتيجة تزايد أعداد المتوجهين لها من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها ما يعادل 20% في مكة المكرمة وما يصل إلى 80% في المدينة المنورة.