رئيس المركزي للمحاسبات : الجهاز لا يتبع رئاسة الجمهورية.. والفساد إستشري في مؤسسات الدولة

أخبار مصر

رئيس المركزي للمحاسبات
رئيس المركزي للمحاسبات : الجهاز لا يتبع رئاسة الجمهورية.. و

أوضح المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أن الجهاز يراقب كل التصرفات المالية ويقوم أداء مؤسسات الدولة ومدي إتفاق قراراتها مع القوانين المنظمة لعملها ، والتعديلات التي أدخلت علي قانون الجهاز ليتفق القانون الجديد مع الدستور .

وأضاف المستشار خلال حواره مع الإعلامية رولا خرسا علي قناة صدي البلد أن الجهاز لا يتبع أي جهة حتي وإن كانت رئاسة الجمهورية ومنذ مجيئي للجهاز وفي ظل الفترة السابقة علي الدستور الجديد لم يحدث أي تدخل في عملي سواء من الرئاسة أو غيرها من مؤسسات الدولة .


وأشار الى أن الجهاز عاني في ظل حقبة معينة من فساد إستشري في مؤسسات كثيرة في الدولة، والجهاز كان يرصد هذه التجاوزات والفساد وكانت تقف تقاريره عاجزة أمام منظومة لا تكرس التوجه نحو إصلاح حال مؤسسات الدولة ، فلا قيمة لتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات لا تفعل نتائجها وتوصياتها وكان علي الدولة أن تأخذ تقارير الجهاز بمحمل الجد وكان ملاحظا عدم الإستجابة لتلك التقارير .

وأكد جنينة أن الجهاز يرفع تقاريره لجهات ثلاث هي رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الشوري وهذا طبقا للدستور الجديد ،والجهاز يرصد مخالفات شروط المنح والقروض ورقابته لاحقة وليست سابقة وفي الماضي الصناديق الخاصة لم تكن تخضع للجهاز المركزي للمحاسبات ولا بد من تحرر الجهات الرقابية من القيود التي كانت تقيدها .

وإستطرد جنينة: الجهاز المركزي للمحاسبات يعد أكبر جهاز معلوماتي ومنتشر في كل مؤسسات الدولة ولدينا كم ضخم جدا من المعلومات عن الأداء الإداري وما يعتريه من عوار ومخالفات، خاصة أن عمل الجهاز لا يرتبط بنظام سابق أو حالي وعملنا مستمر والجهاز يراقب الجهات السيادية بما فيها المخابرات والجيش .