اتفاقية بين الملك عبد الله وأبو مازن لإعادة الوصاية الأردنية على الأماكن المقدسة بالقدس

عربي ودولي

اتفاقية بين الملك
اتفاقية بين الملك عبد الله وأبو مازن لإعادة الوصاية الأردني

وقع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ، اليوم، اتفاقية تاريخية أعاد بها الرئيس أبو مازن التأكيد على أن العاهل الأردني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها خصوصا المسجد الأقصى المعرف في هذه الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي الشريف.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمي أن هذه الاتفاقية تؤكد على المبادىء التاريخية المتفق عليها أردنيا وفلسيطينا حول القدس لبذل جميع الجهود بشكل مشترك لحماية القدس والأماكن المقدسة من محاولات التهويد الإسرائيلية، كما تهدف الاتفاقية إلى حماية مئات الممتلكات الوقفية التابعة للمسجد الأقصى المبارك.

وتعيد هذه الاتفاقية التأكيد المطلق على أن الهدف الأردني الفلسطيني الموحد في الدفاع عن القدس خصوصا في هذه الوقت الحرج التي تتعرض له المدينة المقدسة لتحديات كبيرة ومحاولات متتكرة لتغيير معالمها وهويتها العربية والإسلامية والمسيحية خصوصا أن القدس تحظى بمكانة تاريخية باعتبارها مدينة مقدسة ومباركة لاتباع الديانات السماوية.

وتؤكد هذه الاتفاقية على أن القدس الشرقية هي أراض عربية محتلة وأن السيادة عليها هي لدولة فلسطين وأن جميع ممارسات الاحتلال فيها منذ عام 1967 هي ممارسات باطلة ولا تعترف بها أي جهة قانونية أو دولية.