المهندسون العسكريون يستعينون بأجهزة استشعارية أرضية لتحديد أماكن الأنفاق الحدودية

أخبار مصر

المهندسون العسكريون
المهندسون العسكريون يستعينون بأجهزة استشعارية أرضية لتحديد

صرح مصدر عسكري مسئول، بأن القوات المسلحة تمكنت من هدم 273 نفقا على خط الحدود الدولية بين مصر وقطاع غزة، تمثلت في تدمير 147 نفقا باستخدام المعدات الهندسية الثقيلة، حتى 7 يناير 2013، وهي العمليات التي توقفت لعدة أشهر بعد علم الجيش بأن البدو يحاولون إعادة إنشائها.

وأضاف المصدر اليوم الخميس، أن أسلوب هدم الأنفاق تم تطويره من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عن طريق هدم الأنفاق بالغمر بالمياه منذ 28 يناير 2013 حتى الآن، ليتم تدمير 74 نفقا حتى يوم أمس الأربعاء، موضحا أن القوات المسلحة ستستمر في استخدام هذه التقنيات خلال الفترة المقبلة؛ للقضاء على كافة الأنفاق الموجودة على الحدود، وهو ما أكده المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، في مؤتمرات صحفية، مضيفا أن العدد التقديري للأنفاق على الحدود مع قطاع غزة يتراوح ما بين 550 إلى 700 نفقا ، جار تدمير المكتشف منها بأحدث الطرق العملية. وحصلت «الشروق» علي فيديو يوضح كيف يتم هدم الأنفاق بالمعدات الثقيلة والغمر، وفيديو آخر يضم رسما كروكيا يبين فتحات النفق من الداخل.


وقال المصدر العسكري إن القوات المسلحة واجهت مشكلة كبيرة في التعامل مع الأنفاق، بسبب وجود فتحاتها داخل البيوت، في الوقت الذي كانت تحرص فيه على حرمة هذه البيوت بأقصى درجة، فاستعان المهندسون العسكريون بأجهزة استشعارية يتم وضعها على الأرض لتحديد أماكن الأنفاق.

وأوضح أن الأجهزة ترصد جسم النفق، ما يسهل الأمر للقوات؛ حتى لا تقتحم البيوت السيناوية، مؤكدا أن العملية العسكرية تتم وفقا لمخطط معين، وهي عملية انتقائية يتم تنفيذها وسط أبناء الشعب المصري، وهذا يحتم على المؤسسة العسكرية اتخاذ أقصى درجات الحذر عند مطاردة أي من العناصر الإجرامية، لحماية المواطنين الأبرياء قائلا: «حرمة بيوت ودماء أهالي سيناء الشرفاء تمثل خطا أحمر».

وأشار المصدر إلى أن القوات المسلحة استخدمت أيضا صورا من الأقمار الصناعية لاكتشاف الأنفاق لهدمها، والقضاء على التهريب عبر الحدود بشكل كامل.

وتابع المصدر أن القوات المسلحة مستمرة في تنفيذ أعمال التأمين بمحافظة شمال سيناء؛ لدعم أجهزة وزارة الداخلية إلى جانب دعم أعمال التنمية بالمحافظة.