التموين : قرار تقليل استراد القمح يؤثر علي مؤشر البورصة العالمية

أخبار مصر

التموين : قرار تقليل
التموين : قرار تقليل استراد القمح يؤثر علي مؤشر البورصة الع

أكد الدكتور ناصر الفراش مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للوزارة بأن البورصة العالمية تأثرت أمس بالسلب نتيجة لقرار الحكومة بتقليل استراد القمح من الخارج لافتا بأن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة السلعة القمح مما يؤثر علي ارتفاع مؤشر البورصة العالمية والقرار الحكومي بالتقليل يؤثر سلبآ علي مؤشرات البورصة .

وقال أن من مصلحة أباطرة القمح زيادة معدلات ااستهلاك مصر من سلعة القمح .

وأضاف الفراش في تصريح خاص ل بوابة الفجر أنة في منتصف شهر أبريل القادم موسم حصاد القمح سيعتبر عيد لكل المصريين نتيجة لمضاعفة المساحات المزروعة من محصول القمح إلي 3.4 مليون فدان خلال هذا العام وينتج عنة من 9 إلي 10 مليون طن لايكفي احتياجات المواطنين .

كما أنة تم اتفاق الوزارة مع المزارعين في أوائل شهر نوفمبر علي شراء اردب القمح ب 400 جنيها مقارنة بالعام الماضي بلغ الاردب ب 375 جنيها مما شجع المزارعين فى زيادة المساحات المزروعة من القمح .

وأشار أن هيئة السلع التمونية تعاقدت مع المزارعين علي شراء 4.5 مليون طن من محصول هذا العام لافتا بأن العام الماضي تسلمت الهيئة 3.7 مليون طن كما تم توفير الاعتمادات المالية اللازمة من وزارة المالية للمزارعين مما يساعد علي توفر 11 مليار جنية .

وقال الفراش بأن مصر بعد الثورة أصبحت أرادتها السياسية متحررة كما أصبح التعامل مع دول العالم كلة تحكمها المصالح المشتركة للطرفين .

وأكد علي المخزون الاستراتيجية للقمح يكفي لنهاية عام 2013 اما بالنسبة للزيت التمويني فيصل ل 92 ألف طن ويكفي 3 أشهر والزيت الاضافي 140 ألف طن يكفي لمدة شهرين بينما مخزون السكر 299 طن يكفي لمدة شهرين ونصف بالأضافة لمخزون الاستراتيجي 179 ألف طن وشركتي الجملة والإنتاج المحلي يصل ل 8 ألاف طن يوميآ ويكفي لنهاية العام الأرز يصل ل 245 ألف طن يكفي 3 أشهر .

ولفت بأن المخزون السلع التمونية أمن ولايوجد مشكلة ومن يروج الاشاعات عن أن المخزون غير أمن يريد تحديد الأمن القومي للبلد .