بالفيديو والصور.. كارثة فى دار الأوبرا بسبب "أخونة" مسرح الدولة

بالفيديو والصور..
بالفيديو والصور.. كارثة فى دار الأوبرا بسبب "أخونة" مسرح ال

كريم الداوودى – إسلام ناصر


بدأ منذ قليل حفل افتتاح مهرجان القومى للمسرح بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة د .محمد صابر عرب ورئيس البيت الفنى للمسرح الفنان ماهر سليم وجموع غفيرة من نجوم الفن والمجتمع وبعض أعضاء البيت الفنى للمسرح ونقابه المهن التمثيلية .

وشهد الاحتفال منع عدد من الفنانين من الدخول، مما أثار غضبهم تجاه عدم دخولهم بالرغم من إنهم يحملون دعوات للحفل ، ولكن قد جاء أمر من مدير مكتب وزير الثقافة بعدم دخولهم هم ومن معهم ، مما أدى الى احتجاجهم أمام بوابة دخول المسرح الكبير حاملين لافتات مكتوب عليها ( المسرح القومى بيتسرق ، ولا لأخونة مسرح الدولة ) وقاموا بتوزيع بيان ضد المهرجان وإدارته يوضح فيه أهم البنود التى تم تغيرها لكى يسهلوا على القائمين بالمهرجان سرقة أموال البيت الفنى للمسرح حيث جاء البيات كالتالى :

1- عدم الإعلان عن التقدم للمهرجان من خلال الصحف الرسمية وهو ما يجعله باطلا.

2- إلغاء الجوائز المادية مع احتكار ميزانية المهرجان على مكافآت لجان المهرجان المختلفة بالرغم من إغلاق عدد من العروض بحجه عدم وجود مخصصات مالية .

3- اختراق لائحة المهرجان والتى أرسلها السيد مدير المهرجان بقبول عروض تتعارض والبند الأول من لائحة المهرجان ( أن تكون المسرحيه قد سبق عرضها جماهيريا على خشبه المسرح خلال الموسم المسرحى السابق لإقامه المهرجان ) حيث تم اختيار عروض تم انتاجها من العام قبل السابق .

4- اختراق لائحه المهرجات التى أرسلها السيد مدير المهرجان بقبول عروض تتعارض والبند الخامس من لائحه المهرجان ( ان يكون العرض انتاجا اصيلا للجهه التى تتقدم به للمهرجان ولا يجوز ان يتقدم عرض تم انتاجه تحت اسم اى جهه اخرى ) حيث تم اختيار عروض من انتاج الهيئه العامه لقصور الثقافه على انها تابعه للفرق المستقله .

5- اختيار لجنه للمشاهدة لم تكن ممثله لجميع عناصر صناعه العرض المسرحى حيثق انه لا وجود لمخرج او ممثل او مؤلف او مهندس ديكور او موسيقى او استعراضى ، وتقلصت اللجنه على اربع نقاد واستاذ تمثيل وهو مايعنى قصور فى لجنه التقييم التى نرفضها شكلا وموضوعا .

6- استبعاد العديد من العروض ذات الجودة الفنيه العاليه والتى اجمع على جودتها غالبيه من شاهدوها ومنهم سيادتكم وكذلك استبعاد العروض التى تحاكى الثورة والواقع المصرى وتنتقد النظام الحاكم .