عرب يستقبل الديلمي الشهر القادم لتفعيل مجموعة من البرامج الثقافية والفنية

عرب يستقبل الديلمي
عرب يستقبل الديلمي الشهر القادم لتفعيل مجموعة من البرامج ال

عاد د . محمد صابر عرب وزير الثقافة الذي ترأس وفد مصري قادما من العراق اليوم بعد مشاركته في حفل افتتاح بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 والذي أقيم في حديقة الزوراء ، بحضور عدد من وزراء الثقافة ووفود ثقافية رسمية عربية وأجنبية وفنانين وإعلاميين وسفراء من مختلف الدول العربية والمئات من المثقفين والمبدعين والمفكرين والشعراء العرب والأجانب.

و أكد صابر عرب، فور عودته ان العلاقات المصرية العراقية تشهد تطوراً كبيراً على كافة المستويات الإقتصادية والثقافية وسوف يشهد الشعب المصرى والعراقى تطوراً واقعياً فى تفعيل أوجه التعاون المشتركة بينهما خلال الأشهر القادمة بشكل مكثف ، مضيفاً بأن الوفد المصرى المشارك فى فعاليات الإحتفال قد حظى من قبل المؤسسات و الحكومة العراقية بحفاوة بالغة واهتماماً كبيراً يدلان على أصالة الشعب العراقى واعتزازه بعمق العلاقات المصرية العراقية .

وقد التقى د. صابر عرب بالسيد نور المالكى رئيس الحكومة العراقية حيث أبدى المالكى إهتماماً كبيراً بقيمة ومكانة الثقافة المصرية لدى شعوب المنطقة معرباً عن رغبة بلاده الأكيدة فى توطيد سبل التواصل الثقافى والفنى بين البلدين .

وأشار عرب إلى أنه سوف يستقبل خلال الشهر القادم د. سعدون الديلمى وزير الثقافة ووزير الدفاع العراقى الذى يحمل على عاتقه حقيبة الوزارتين معاً لكى يتم الإتفاق على مجموعة من البرامج الثقافية والفنية المشتركة بين الجانبين بهدف دعم العلاقات المشتركة بين الشعبين العربيين الكبيرين ، مضيفاً بان العراقيين معنيون بشكل عام بأهمية التواجد والحضور المصرى فى العراق ليس على المستويين الفنى والثقافى فحسب وإنما فى كل المجالات الإقتصادية خاصة تطوير المنشآت الكهربائية ومجال الإنشاءات والبنية الأساسية ، مشيراً بأنه على الرغم من كل المشاكل التى تواجهها العراق إلا انها تشهد خروجاً من ازمتها الأمنية الراهنة فهناك مجالات كثيرة للتنمية تتحقق على أرض العراق

تضمن حفل الإفتتاح تقديم أوبريت حقيقة بغداد وهو ملحمة فنية تحكي قصة شعب قدم للعالم أروع الحضارات الإنسانية وجسد وحدة وارتباط الإنسان العراقي منذ القدم بأرضه ، وكذلك شواهد من الواقع ترتبط بتلك الحضارات سومر ، بابل ، أكد ، أشور بالإضافة لتقديم عروض أزياء وعروض موسيقية بعنوان “أنشودة هنا بغداد تضمنت أداء بعض الرقصات التراثية ، كما قدم الموسيقار العراقي نصير شمة مقطوعة واحدة بعنوان بغداد كما أحب الي جانب افتتاح عدد من المعارض للكتب واللوحات التشكيلية والمقتنيات الشعبية .

كما تتضمن فعاليات المهرجان عشرة مواسم فنية وثقافية تضم عروضا مسرحية وسينمائية وفلكولورية وتراثية ومعارض للرسم والكتاب وتنظيم زيارة للوفود الي المتحف الوطني وعدد من المواقع الأثرية والترثية في بغداد بالإضافة لعروض فنية راقصة للفرق القومية للفنون الشعبية وفرق الفنون الكردية والتركمانية والسيريانية وعرض أوبريت رأيت بغداد .