مبارك يحاكم في محكمة شرم الشيخ علي كرسي متحرك

أخبار مصر


يبدو أن المكان الذي ستجرى فيه محاكمة بمحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك المقررة في أغسطس المقبل قد حسمها، بعد أن بدأت عملية تجهيز محكمة شرم الشيخ دخول المرحلة الأخيرة، وهو ما ينبئ بأن المحاكمة ستجرى فيها، في الوقت الذي تؤكد فيه مصادر طبية استمرار تدهور حالته النفسية مع اقتراب موعد المحاكمة، وإن كانت حالته الصحية عامة مستقرة.

ووصل صباح الجمعة إلى شرم الشيخ أثاثات المجمع القضائي، حيث كلف المستشار سامح باسيلي رئيس محكمة جنوب سيناء الكلية لجنة مشكلة من المحكمة بالتوجه إلى وزارة العدل الخميس في مأمورية سرية وعاجلة، تمهيدا لاستلام أثاثات المجمع القضائي بشرم الشيخ حتى يتم تجهيزه مطلع الأسبوع القادم لاستضافة محاكمة الرئيس المخلوع المقررة في الثالث من أغسطس.

و كشفت مصادر، أن اللجنة التي تشكلت برئاسة إبراهيم جعفر أمين التوريدات بمحكمة جنوب سيناء توجهت بناء على تعليمات من المستشار محمد الجندي وزير العدل حتى تتسلم كل محتويات المجمع القضائي بشرم الشيخ من أثاث وخلافة وهو عبارة عن انتريهات وكراسي ومكاتب وشماعات ومطبخ ودواليب ومراوح وسفرة وسراير، تجهيزًا لمحاكمة مبارك بشرم الشيخ في تهم تتعلق بقتل المتظاهرين والتربح.

وأكدت مصادر قضائية أنه سيتم افتتاح المجمع بشكل رسمي قبيل المحاكمة. فيما أكدت مصادر أمنية رفيعة أنه في حال محاكمة مبارك بمجمع القضاء بشرم الشيخ سيتولى الجيش الثالث الميداني تأمين عمليات المحاكمة التي ستتم في النهار وبحضور مبارك على كرسي متحرك إذا استمرت صحته في التدهور.

على صعيد الوضع الصحي للرئيس السابق، كشفت مصادر، أن سوزان ثابت زوجة الرئيس السابق حسني مبارك لم تغادر مستشفى شرم الشيخ منذ يوم الجمعة، وتقيم إلى جوار زوجها المحتجز بجناح 309 في الدور الثالث حيث فضلت المبيت معه.

وتنتاب سوزان حالة نفسية سيئة للغاية، إلى أحد أنها بكت لأحد المقربين وهي تشتكي من بهدلة زوجها وابنيها المسجونين احتياطيًا بطرة، قائلة: إيه إللي بيحصل لينا من بهدلة على كبر سن زوجي الذي جاوز الـ 83 وأنا تجاوزت السبعين وأبنائي في السجن ، وناشدت الأطباء إبعاد مبارك عن أي انفعالات وضغوط عصبية.

إلى ذلك، صرح مصدر طبي رفيع بمستشفى شرم الشيخ، أن حالة الرئيس المخلوع أصبحت مستقرة عن قبل، وعاد النبض لمعدله الطبيعي، وجاء قياس الضغط 120/70.

وأكد المصدر حدوث اضطراب في ضربات قلب مبارك، عزاه إلى الحالة النفسية المتذبذبة التي يمر بها، بينما حالته الصحية العامة شبه مستقرة، وهو ما يعني عند الأطباء أنه لا توجد مضاعفات، فيما تتدهور حالته النفسية مع اقتراب موعد محاكمته.

وعاود الاكتئاب مبارك بعد أن تلقى مكالمة هاتفية بدا عليه بعدها الانفعال، وقام بالتجول داخل الغرفة، ورفض أن يتناول طعام الإفطار صباح أمس وبعد نصف ساعة طلب مشروبه المفضل عصير البرتقال الطازج.

وكان مبارك قد أعرب لأحد المقربين عن أمنيته في أن يؤدي صلاة الجمعة وسط الناس وصلاها ظهرًا جالسا على كرسي داخل غرفته. وقد طلبت أسرة مبارك صيانة تكييف غرفته لعدم كفاءته.

في سياق ذي صلة، طالب خالد أبو بكر، عضو الاتحاد الدولي للمحامين، دائرة المستشار أحمد رفعت فهمي، التي تنظر محاكمة الرئيس السابق الذهاب بنفسها إلى شرم الشيخ للتأكد مما إذا كان مبارك في حاجة إلى رعاية طبية لا تمكنه من حضور جلسات محاكمته أم لا؟.

واعتبر في رسالة بعث بها إلى أسر شهداء الثورة، أن تنحى دائرة عبد السلام جمعة عن نظر قضية قتل أبنائهم هي الخطوة الأولى للقصاص من قتلة الثوار وأمامنا مشوار طويل .

وطالب أبو بكر، بتنحي النائب العام من منصبه، وإعادة التحقيق الجاد في القضية، وتقديم أدلة ثبوت دامغة، وصياغة أمر لإحالة المتهمين يرقى لحجم هذه القضية، وأيضا معرفة من الذين استخدموا السلاح في قتل المتظاهرين فعليا وتقديمهم للمحاكمة.

وأضاف أنه لا يستطيع فهم كيف يحيل النائب العام مبارك وحسين سالم وجمال وعلاء في قضية واحدة، لكن بتهم مختلفة، فالأول متهم بالقتل، والآخرون متهمون بجرائم تربح، وطالب بضرورة فصل تهمة قتل الثوار عن باقي التهم الموجهة للرئيس السابق