الأوبرا تحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد محمد الموجى

الأوبرا تحتفل بالذكرى
الأوبرا تحتفل بالذكرى الـ 90 لميلاد محمد الموجى

فى إطار خطة دار الأوبرا لإحياء ذكرى رموز وإعلام الموسيقى والطرب العربي تقام احتفالية فنية في الذكرى الـ 90 لميلاد الموسيقار محمد الموجى تحييها المطربة مروة ناجى بمشاركة ابن الموسيقار الراحل عازف الكمان يحيى الموجى والمواهب الواعدة أية مصطفي ، مصطفي سعد ، إيناس عز الدين ويقود الفرقة الموسيقية المايسترو مصطفى حلمى وذلك فى الثامنة مساء الأحد 24 مارس على مسرح الجمهورية .

يتضمن البرنامج نخبة مختارة من أعمال الموسيقار الراحل التي تعاون خلالها مع عظماء الطرب العربي منها سلمولى على مصر ، انا قلبى اليك ميال ، عيون القلب ، اكدب عليك ، الليالى ، نار ، شباكنا ستايرة حرير ، يا ابو الطاقية الشبيكة ، للصبر حدود ، الدوامة ، اسال روحك ، يا اغلى اسم فى الوجود وموسيقى لحنى جبار ورسالة من تحت الماء .

.. المعروف ان الموسيقار محمد أمين محمد الموجي ولد فى 4 مارس عام 1923 بمحافظة كفر الشيخ ، حصل على دبلوم الزراعة عام 1944 ، عمل في عدة وظائف ثم ظهرت ميوله الفنية فاتجه إلى التلحين وكانت أولى اعماله صافيني مرة للعندليب الاسمر عبد الحليم حافظ الذى ربطته بالموجي علاقة فنية أثمرت عن العديد من الأغنيات الشهيرة ، بعدها لحن نشيد الجهاد لكوكب الشرق وكان هذا اللحن بمثابة انطلاقته الفنية في سماء الموسيقى العربية .

واستمر تعاونهما فلحن لها رابعة العدوية ، الرضا والنور ، محلاك يا مصري ، بالسلام إحنا بدينا ، يا سلام على الأمة ، و صوت بلدنا ، للصبر حدود واسأل روحك ، تعاون الموجى ايضاً مع العديد من اشهر مطربى ذلك الوقت منهم فايزة احمد ، محرم فؤاد ، نجاة الصغيرة ، وردة الجزائرية ، ماهر العطار ، كمال حسني .

كما ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية منها هاني شاكر ، أميرة سالم وسميرة سعيد ، نال العديد من الجوائز والأوسمة خلال مشواره الفني منها الميدالية البرونزية من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1965 ، وسام العلم ووسام الاستحقاق من الرئيس السادات عام 1976 ، الى جانب مجموعة أوسمة من أغلب الملوك والرؤساء العرب وتوفي في الأول من شهر يوليو عام 1995 تاركا ارثاً فنياً من الألحان الأصيلة والمجددة التى شكلت جزء هام من تاريخ الموسيقى العربية .