أمهات ذوى الإحتياجات الخاصة..نهر متدفق من العطاء

أمهات ذوى الإحتياجات
أمهات ذوى الإحتياجات الخاصة..نهر متدفق من العطاء


الأمومة تعنى صبر وتضحيات بلا مقابل ونهر متدفق من العطاء وقلب الأم وحده يستطيع تحمل أعباء أولادها دون شكوى أو تذمر وهم فى كامل صحتهم ، فما بالنا لو كانوا من ذوى الاحتياجات الخاصة ويحتاجون رعاية من نوع خاص وأم تأخذ بأيديهم إلى بر الأمان.

وقالت زينب محمد أم لطفلين من ذوى الإحتياجات الخاصة، إنى أعامل أبنائى معاملة طبيعية منذ أن كانوا أطفالاً صغاراً وكنت حريصة على ادماجهم فى المجتمع حتى لاينشأوا فى عزلة مما سيؤثر على حالتهم النفسية.

وأضافت أن ذوى الإحتياجات الخاصة يحتاجون من يكتشف مهاراتهم وينميها حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم.

وتستكمل زينب حديثها بأن أبنائها سر سعادتها وبدونهم لايصبح هناك معنى للحياة – على حد قولها – وأرى انهم اختبار من الله الذى ملأ قلبى بالحنان والعطاء تجاههم وأتمنى أن أراهم ناجحين.

وإذا كان هذا حال أمهات لديهن أبناء من ذوى الإحتياجات الخاصة ، فماذا يكون الحال مع الأمهات المعاقات اللاتى أثبتن قدرة هائلة على تحمل أعباء رعاية الأطفال.

وعن تجربتها كأم معاقة ، أكدت صباح محمود لديها شلل أطفال ، أنه مهما كانت درجة الإعاقة فإنها لاتمنع من ولادة أطفال أصحاء ، مضيفة أن لدى ابنة تدعى هدى 5 سنوات – سليمة بدنياً ، هى كل حياتى وكنت فى منتهى السعادة عندما سمعت منها كلمة ماما لأول مرة .

وتوضح أن شهور الحمل مرت بصعوبة خاصة مع زيادة وزن الجسم وكنت أخشى من سقوط العكاز.


وحول تكريم الأمهات المثاليات بمحافظة الأقصر، أعلنت مديرية التضامن الإجتماعى أسماء الفائزات فى مسابقة عيد الأسرة لعام 2013، حيث فازت بلقب الأم المثالية حكمت أبو الفضل طواب من مدينة الأقصر.


كما حصلت نجاح محمد بهاء الدين محمد على لقب الأم المثالية الثانية وهى من قرية الدير بمركز إسنا جنوب الأقصر ووالدة الشهيد أبو الحسن الطالب بكلية الطب الذى راح ضحية أحداث العباسية العام الماضى حيث كان طبيباً بالمستشفى الميدانى ، بينما فازت بلقب الأم المثالية الثالثة سعاد سيد أحمد آدم من أهالى قرية الضبعية بمركز القرنة غرب الأقصر.


ومن جانبه ، أكد منير العمارى مدير مديرية التضامن الإجتماعى بالأقصر ، أن السيدات الفائزات بلقب الأم المثالية كانت لهم قصص كفاح وتضحيات من أجل تربية أبنائهم فى ظل غياب أزواجهن واستكمال رحلة الحياة.


وتظل الأم أجمل أنشودة فى الحياة ، وكما قال الشاعر حافظ إبراهيم الأم مدرسة إذا أعددتها..أعددت شعباً طيب الأعراق .