إرتفاع أسعار السلع الغذائية وانخفاض الخضروات قبيل رمضان

الاقتصاد


أكدت تقارير صادرة عن الغرف التجارية أن هناك ارتفاعا فى أسعار العديد من السلع الغذائية ،شملت السكر والدواجن والبيض والدقيق قبل نحو أسبوع من بدء شهر رمضان.

وبحسب صحيفة المصرى اليوم، فقد أشار التقرير الذى تصدره غرفة تجارة الشرقية أسبوعيا إلى إنخفاض أسعار الخضروات مع إستقرار الطماطم وعلى الرغم من توافر كميات الفاكهة فإن هناك ارتفاعات ملحوظة فى أسعارها.

كما أوضح التقرير إرتفاع سعر شيكارة الدقيق 50 كيلو جراماً إلى 138 جنيهاً الأسبوع الماضى، مقابل 136 جنيها فى الأسبوع السابق له، فضلا عن ارتفاعات أسعار السكر والدواجن والبيض.

وإرتفعت أسعار الدواجن الحية بلدى إلى 15.5 جنيه مقابل 15 ليصل سعر الدواجن البيضاء إلى 13 جنيها مقابل 12.5 جنيه، فضلا عن ارتفاع سعر كرتونة البيض بمقدار جنيه لتصل إلى 17 جنيهاً مقابل 16 جنيهاً.

و فى ذات السياق ،قال اللواء حمزة البرى رئيس قطاع الرقابة على التجارة الداخلية أن هناك حملات مكثفة على الأسواق خلال الفترة الحالية للحد من طرح مواد غذائية منتهية الصلاحية.

وكشف البرى بحسب صحيفة المصرى اليوم عن التحفظ على 2.7 طن من السلع الرمضانية مجهولة المصدر وبدون فواتير، مشيرا إلى أنه تم تخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المستهلك (19805) فى حالة أى شكوى من سوء السلع.

وحول الزيادة فى الأسعار قال إن خطة الوزارة فى السيطرة على زيادة الأسعار هى توفير كميات إضافية من جميع السلع لمواجهة زيادة الطلب ولهذا تم الاتفاق مع الشركة القابضة للسلع الغذائية على طرح كميات إضافية من جميع السلع.

وقال إن وزارة التضامن اتفقت مع الغرف التجارية والشركة القابضة للصناعات الغذائية على إقامة معارض للسلع الغذائية للبيع بأسعار أقل من الأسواق بنحو20 %.

يشار إلى أن أسعار الياميش إرتفعت بنسبة 100% بالمقارنة بأسعار عام 2010 نتيجة تراجع الكميات المطروحة فى الأسواق، فضلاً عن الصعوبات التى صاحبت استيرادها بما ساهم فى الحد من الكميات المتاحة فى الأسواق.