بالصور.. افتتاح المؤتمر الدولى الحادى عشر لعلوم المنصورة

 بالصور.. افتتاح
بالصور.. افتتاح المؤتمر الدولى الحادى عشر لعلوم المنصورة

إفتتحت كلية العلوم اليوم الأثنين المؤتمر الدولي الحادي عشر تحت عنوان الكيمياء ودورها في التنمية وذلك بقاعة الدكتور أحمد أمين حمزة من الساعة العاشرة صباحا ، تحت رعاية الدكتور مصطفي مسعد وزير التعليم العالي بالإضافة الي الدكتور السيد أحمد عبد الخالق رئيس جامعة النصورة .

وعقد المؤتمر برئاسة الدكتورأحمد حبيب والدكتور سالم سمره مقرر المؤتمر بمشاركة 15 جامعة مصرية حكومية وخاصة بالإضافة إلي عدد من العاهد والمراكز البحثية من ضمنها المركزي القومي للبحوث ، هيئة الطاقة الذرية ، معهد بحوث البناء ، معهد بحوث البترول ، مركز بحوث الإسكان ، وهيئة المواد النووية ، ومركز القياس والمعايرة ، وأيضا شركة مصر للأسمدة موبكو.

شارك في المؤتمر العديد من الباحثين من عدة دول مختلفة : ليبيا ، فلسطين ، السعودية ، الإمارات ، العراق ، روسيا ، إنجلترا ، أمريكا ، كندا ، اليونان ، ماليزيا ، نيجيريا ، باكستان ، الهند .

واشار الدكتور سالم سمرة مقرر المؤتمر ان المؤتمر يعتبر ملتقى بين الخبرات المصرية والعربية والاجنبية من مختلف العالم لتقديم كل ماهو جديد فى الكيمياء والابحاث الجديدة التى تخدم اليشرية واضاف ان المؤتمر يشارك به 420 بحث أكاديمى وتطبيقى ويناقش المؤتمر موضوعات متعلقة بمشاكل المياة والصرف الصحى والتقنيات الحديثة فى المعالجة وايضا معالجة مياة الصرف الصناعى كما يناقش مشاكل صناعات الاسمدة والحلول المقترحة لها .

و أكد الدكتور السيد عبد الخالق فى كلمته الافتتاحية على أن كلية العلوم تتجه إلى تحويل أبحاثها الأساسية الى بحوث تطبيقية لآن لديها علماء قادرون على أن يحدثوا تحولا نوعيا فى مصرلأن الرهان على المستقبل هو رهان على العلم .

وأوضحت الدكتورة ماجدة نصر أحمد أن اقتصاد المعرفة هو أساس البحث العلمى مؤكدة على اهتمام الجامعة بالبرامج الدراسية الخاصة بالدراسات العليا والتى تدعم البحث العلمى وادخال النظم الحديثة والعمل على تحويل مقرراتنا الى ساعات معتمدة وأشارت الى عمل خطة مستقبلية لتطوير المعامل بالجامعة والاهتمام بتحويل الابحاث العلمية الى ثقافة براءة الاختراع وتسجيله .

وأوضح الدكتور حسن عتمان أن هذه المؤتمرات تثرى المخزون المعرفى للباحثين وتعمل على مد الجسور بين المشاركين ومواكبة كل ما هو جديد فى مجال الكيمياء وفروعها وتبادل الأفكار ووجهات النظر .

ومن جانبه اضاف الدكتور أحمد حبيب عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر على أهمية دور العلم فى تقدم الامم , وعلماء مصر طليعة هذه الأمة , مشيرا الى أهمية تقوية العلاقة بين البحث العلمى والصناعة لحل المشكلات التى تواجههم .