بالصور.."كتابه ولعبته هما شغلته" حملة لإيقاف عمالة الأطفال

بالصور..كتابه ولعبته
بالصور.."كتابه ولعبته هما شغلته" حملة لإيقاف عمالة الأطفال

دشن مجموعة من الشباب المصري حملة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لرفض عمالة الأطفال مشيرين إلى أنهم ليس لديهم أي إنتماء حزبي أو سياسي ولكنهم مهتمين فقط بقضايا حقوق الطفل كحقه في حياة آمنة بعيدآ عن مخاطر العمل وأعباء تحمل المسئولية وخلقت الفكرة لخلق ثقافة رافضة لعمالة الأطفال .

تعد د. سلمى محمود أخصائية نفسية و هاجر عادل باحثة ماجستير في علم النفس وبسمة طارق طالبة إعلام من مؤسسي الحملة ومعهم مجموعة من الشباب الكثير المتطوعين للوصول إلى كل مكان في العالم وبدأت الحملة بجولة في أحياء مدينة القاهرة للوقوف على الحجم الحقيقي للمشكلة والوصول إلى المسئولين لوضع حلول جذرية وإصار قانون يخضع له الجميع .

يهدفون خلال حملتهم إلى تشريع قانون يجرم عمالة الأطفال خاصة في ظل تجاهل الدستور المصري لهذه القضية حيث أن نص المادة 70 لم تمنع عمالة الأطفال وسمحت ببعض الممارسات الخفيفة بدءآ من سن التعليم الإلزامي وهو ما يخالف إتفاقية حقوق الطفل التي وقعت عليها مصر عام 1973 .

جدير بالذكر أن مؤسسة اليونيسيف قدرت حجم المشكلة عالميآ بوجود 158 مليون طفل دون الــ 15 عامآ يستخدمون كعمالة في جميع أنحاء العالم ، ومحليآ أعلن الجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء تقريرآ في 2011 أن مصر بها مليون و594 طفل من سن 5 وحتى 17 عامآ يستخدمون كعمالة .