"المصريون بين التكيف والثورة" كتاب جديد بالهيئة العامة لقصور الثقافة

المصريون بين التكيف
"المصريون بين التكيف والثورة" كتاب جديد بالهيئة العامة لقصو

صدر حديثاً بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن، كتاب المصريون بين التكيف والثورة بحثاً عن نظرية للثورة للكاتب حاتم الجوهرى ضمن سلسلة كتابات الثورة تقديم د. أحمد زايد.

وأشار زايد، فى كلمته عن الكتاب إلى أن المؤلف أحسن صنيعاً إذ قدم هذا الكتاب حول موضوع التكيف والثورة لقد بذل جهداً متميزاً فى بلورة مفهوم التكيف السلبى، الذى يتضاد مع الفعل الثورى، أقصد ذلك النوع من التكيف الذى أدى إلى الدمج القسوى للمجتمع وإلى تسكين الحياة على ما قال المؤلف وبنفس الدرجة فقد نجح فى أن يبلور مفهوم الثورة كمحاولة لكسر هذا التكيف السلبى، والدمج الحصرى، والإنطلاق بالمجتمع إلى آفاق الفضل للعدالة والحرية.

ويتناول الكتاب نشأة طبيعة التكيف وآثرها فى المصريين، جذور التكيف وعلاقتها بالثورة عند المصريين، دوافع وأشكال الثورة عند المصريين فى ظل التكيف، كما يتضمن الكتاب طبيعة التكيف وحركة المصريين، وكذلك القيم فى ظل طبيعة التكيف، الحالة التحريرية نحو نظرية لكى طبيعة التكيف واشتراطات أولية للتغير.

كما يشتمل الكتاب على نظرية الحالة التحريرىة، ودور الفرد بين المجتمع الفعال والمجتمع المتكيف إضافة إلى تناوله هدف الوصول إلى المجتمع الفعال والإيمان الفردى والمجتمع المتكيف.

ويختتم الكتاب بتحليل خاتمة الثورة والصراع مع القوى المتكيفة المضادة، والدور التاريخى لمجموعات المصالح، والحركة الشعبية المستقلة وآليات العمل إلى جانب انتصارات الثورات القيمية والمرحلة الأخيرة من الصراع.