" نائب رئيس غرفة صناعة الادويه" : قرار القضاء الاداري في صالح المريض وشركات الادويه

الاقتصاد

 نائب رئيس غرفة صناعة
" نائب رئيس غرفة صناعة الادويه" : قرار القضاء الاداري في صا

قال الدكتور محمد البهي نائب رئيس غرفة صناعة الادويه باتحاد الصناعات المصريه ان القرار الصادر من محكمة القضاء الاداري برفض الدعاوى المقامة من الغرفة لإلغاء قرار وزير الصحة رقم 499، والخاص بتعديل سعر الأدوية , جاء لصالح المريض المصري وايضا لشركات ومصانع الادويه.

اضاف البهي في تصريحات خاصه لـ لفجر ان القرار رقم 499 لم يتحدث عن سعر الدواء لان تسعير الدواء في مصر يتم طبقا لاقل سعر دواء في العالم , موضحا انه اذا تم انخفاض سعر الدواء في اي دوله في العالم تقوم الاداره المركزيه لشئون الصيادله بتخفيض سعر الدواء في مصر بنفس النسبه دون الرجوع الي الشركات ومصانع الادويه.

واشار البهي الي ان سعر الدواء ضمن 3 سلع اساسيه يتم تسعيرها اجباريا مثل الخبز والبنزين ولا يمكن تسعير الدواء باراده منفرده من شركات ومصانع الادويه وان الشركات لايمكن ان تسعر الدواء علي كيفها , مضيفا ان ذلك القرار صحي لان سعر الدواء يتم تسعيره بنسبة 60% من قيمة الدواء .

اكد نائب رئيس غرفة صناعة الادويه ان الازمه الحاليه ليس لها علاقه بتسعير الدواء وانما ترجع الي انخفاض سعر الجنيه المصري امام الدولار الذي وصل الي 7.جنيه , مما ادي الي تراجع وتهالك هامش ربح المصانع وشركات الادويه الامر الذي من شأنه يودي الي اختفاء وعدم وجود بعض الادويه بالسوق المصري .

واشار الي ان حل تلك الازمه في امرين اولهما ان تدعم الدوله في الوقت الحالي سعر الدواء منوها الي صعوبة ذلك نظرا للظروف الاقتصاديه الحاليه وارتفاع عجز الموازنه , ثانيهما تحريك اسعار الدواء فقط - وهو حل رشيد- للحفاظ علي المريض المصري.

لفت البهي الي انه في حالة اختفاء الدواء من السوق المصري يكون البديل الدواء المستورد ويتم شرائه بمبالغ كبيره ومرتفعه من الممكن ان لا تتناسب مع دخل المواطن المصري خاصة في ظل انخفاض قيمة الجنيه امام الدولار, وحذر البهي من اغلاق الشركات الاجنبيه وتوقفها عن الانتاج في مصر لان ذلك سيضطرنا الي الشراء من الخارج ويكلف الموازنه العامه ارقام خياليه .

جدد البهي دعوته للحوار والاتفاق بين الاطراف المعنيه بالازمه والتي تضم وزارة الصحه ونقابة الصيادله وشركات ومصانع الادويه واصحاب الصيدليات لوضع حلول للخروج من الازمه وعدم الدخول في صراع دون الحاق الضرر باي من الاطراف خاصة المريض المصري والعمل علي وصول الدواء اليه بسعر مناسب وجوده عاليه.

وكان البهي دعا من قبل الي جلسات للحوار بين الاطراف المختلفه , وعدم موافقته للدخول في صراع مع وزارة الصحه والعمل علي ايجاد حل قبل اللجوء الي القضاء.