بالفيديو والصور| آرجو" يتفوق على"لينكولن" .. و"آمور" أفضل فيلم أجنبي

بالفيديو والصور|
بالفيديو والصور| آرجو" يتفوق على"لينكولن" .. و"آمور" أفضل ف

في أضخم أمسية لصناعة السينما في العالم، أعلنت الأكاديمية الأمريكية للفنون السينمائية، في دورتها الخامسة والثمانين جوائز الأوسكار لهذا العام، حيث فاز فيلم Argo لمخرجه بن أفليك بجائزة أفضل فيلم متفوقا على فيلم لينكولن ، لمخرجه ستيفن سبيلبرج.

وقد قامت ميشال أوباما زوجة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بظهور مفاجئ ضمن الحفل من خلال بث مباشر من واشنطن معلنة فوز آرجو بجائزة أفضل فيلم.

وظهرت السيدة الأمريكية الأولى في البيت الأبيض مرتدية فستانا فضيا براقا مشيدة بالأفلام التي قالت إنها ترفع الروح وتوسع أفق التفكير قبل أن تهنئ كل المرشحين للفوز.

وفتحت ميشال أوباما بعد ذلك الظرف وأعلنت فوز آرجو ، من إخراج بن افليك، بأهم جائزة في حفل الأوسكار. وبعد لحظات قليلة، أعلنت ميشال أوباما عبر حسابها على تويتر أن إعلان الفائز بجائزة أفضل فيلم في حفل أوسكار 2013 من البيت الأبيض كان رائعا، هنيئا لآرجو .

وقد وقعت الرسالة بالحرفين الأولين من اسمها، وأعاد زوجها توجيه التغريدة بـ رتويت .أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت لجينيفير لورانس عن دورها في فيلم SILVER LININGSPLAYBOOK ، وحاز الممثل دانيال داي لويس على جائزة أفضل ممثل عن فيلم Lincoln .

وحصد فيلم آرجو ARGO الذي يتناول أزمة خطف رهائن أمريكيين في إيران جائزة أوسكار أفضل فيلم متفوقا على فيلم لينكولن ( Lincoln ) الذي يتناول قصة حياة الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن.

ويحكي الفيلم قصة حقيقية لمحاولة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إنقاذ ستة دبلوماسيين أمريكيين من إيران بعد اندلاع الثورة الإسلامية هناك عام 1979 تحت غطاء تصوير فيلم هوليوودي مزيف.

وفاز آرجو بالجائزة بعد فوزه بعدد كبير من جوائز هوليوود، لكن مخرجه بن أفليك استبعد من قائمة المرشحين لجائزة أفضل مخرج. وحاز فيلم آمور للمخرج النمساوي مايكل هانيكه على جائزة أفضل فيلم أجنبي، بينما فاز فيلم برايف بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة.

وفازت آن هاث واي بجائزة أفضل ممثلة عن دور ثانوي، بينما حصل النمساوي كريستوفر فالتس على جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي.

وشكر المخرج النمساوي بطلي فيلم آمور جان لوي ترانتينيان وايمانويل ريفا المرشحة للفوز بجائزة أوسكار أفضل ممثلة. وتقوم ريفا بدور آن التي تصاب بجلطات دماغية وتفقد شيئا وشيئا قدرتها على الحركة حتى يخونها جسدها كليا تحت عيني زوجها جورج العاجزتين (جان لوي ترانتينيان).

وقال المخرج النمساوي متوجها إلى الحضور شكرا جزيلا يا له من شرف . وكان آمور الذي يمثل النمسا في المسابقة مع أنه صور باللغة الفرنسية يلقى منافسة من كون-تيكي (النروج) و نو (تشيلي) و رويال آفير (الدنمارك) و وار ويتش (كندا).

وسبق للفيلم أن فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان الأخير ومجموعة من الجوائز كان آخرها هيمنته على جوائز سيزار للسينما الفرنسية مساء الجمعة.

كما فاز فيلم سيرتشينج فور شوجرمان حول مغني فولك أمريكي عرف الشهرة في سن متأخرة بجائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي طويل في هوليوود.

و شوجرمان من إنتاج مالك بن جلول والجائزة تتوج مسيرة استثنائية لهذا الفيلم انطلقت قبل سنة في مهرجان ساندانس، حيث قدم في عرض دولي أول وفاز بالجائزة الكبرى. كان الفيلم يلقى منافسة من فايف بروكن كاميرا و ذي جايتكيبرز و هاو تو سورفايف ايه بلايج و ذي اينفزيبل وار .

ويتناول شوجرمان مصير سيكستو رودريغيس وهو مغن أمريكي من أصل مكسيكي ولد في ديترويت وأصدر أسطوانتين لم تعرفا النجاح في السبعينيات. واعتزل الغناء من دون أن يعرف أن نسخة مقرصنة عن ألبومه الأول ستصبح بعد سنوات الموسيقى الأصلية لشباب جنوب إفريقي سئم من نظام الفصل العنصري.

والفيلم الذي فاز بجائزة بافتا خصوصا وجائزة من نقابة المخرجين الأمريكيين عرف نجاحا كبيرا في قاعات السينما. أما رودريجيس الذي عرف الشهرة في سن متاخرة بفضل الفيلم فقد أحيا حفلات عدة في الولايات المتحدة وأوروبا وينوي إصدار ألبوم جديد.

وحصدت الممثلة آن هاث واي جائزة أفضل ممثلة في دور ثانوي عن تأديتها دور فانتين في الفيلم الاستعراضي الغنائي لي ميزيرابل .

وكانت هاث واي تلقى منافسة من إيمي آدامز (ذي ماستر) وسالي فيلد (لينكولن) وهيلين هانت (ذي سيشينز) وجاكي ويفر (سيلفر لاينينغز بلايبوك).

وقالت هاثاوي لدى تسلمها الجائزة أتمنى أن يوما ما في المستقبل القريب ستكون مآسي فانتين موجودة فقط في الكتب وليس في الحياة الفعلية .