"زكى أكنجى" مصر دولة خصبة للإستثمار التركى والعالمى

الاقتصاد

زكى أكنجى مصر دولة
"زكى أكنجى" مصر دولة خصبة للإستثمار التركى والعالمى

عقد اليوم المؤتمر الإقتصادى التركى المصرى تحت عنوان والذي يطرح قصة نجاح الإقتصاد التركي وكيفية الإستفادة منها من خلال تبادل الخبرات الاقتصادية بين مصر وتركيا بمشاركة ثلاثة وزراء مصريين ومحافظ القاهرة، ونخبة من خبراء الإقتصاد وكبار رجال الأعمال والمستثمرين بالبلدين بحضور حسين عوني السفير التركي .


وقال زكي أكنجى , رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين ان المشاركين من جانب الحكومة المصرية ثلاثة وزراء هم: وزير الاستثمار أسامة صالح ووزير الإعلام صلاح عبد المقصود ووزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب والدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة.


وأضاف إن الجمعية تنظم المؤتمر في اطار تشجيع كبار المسئولين الاتراك وفى مقدمتهم الرئيس التركي ورئيس وزراء تركيا للمستثمرين الأتراك بالإستثمار في مصر .


وقالت وزارة الصناعة والتجارة المصري: إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا وصل عام 2011 إلي 4.2 مليار دولار، منها واردات تركية لمصر بنحو 3.98 مليار دولار، بينما و صادرات مصرية لتركيا بنحو 216.4 مليون دولار، ووصل حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا إلى 5 مليار دولار في عام 2012.

وتستهدف تركيا رفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 10 مليارات دولار، وزيادة استثماراتها إلى 5 مليارات دولار، خلال 5 سنوات، وفق تصريحات سابقة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.


وأوضح أكنجى : إن خبراء الإقتصاد التركى في المؤتمر سيقومون بعرض تجربة الإقتصاد التركي في النهوض خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث حقق نسبة نمو ممتازة، مما جعل تأثير الأزمة المالية العالمية علي الاقتصاد التركي في أدني مستوياتها ، بينما باقي اقتصاديات أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تأثرت بشدة .

مشيرا إلي: إن عرض تجربة الإقتصاد التركي في مصر هدفه هو أن يستفيد الأشقاء المصريون منها للنهوض بالإقتصاد المصري ومعرفة كيفية صعود إقتصاد تركيا لإختيار ما يناسب مصر للنهوض بإقتصادها ليناسب ما تستحقه مصر من مكانة .