بالصور | هشام سليم يبكي متأثرا على الهواء بسبب بناته في برنامج "جملة مفيدة"

بالصور | هشام سليم
بالصور | هشام سليم يبكي متأثرا على الهواء بسبب بناته في برن

لم يتمالك الفنان المصري هشام سليم نفسه أثناء استضافته في برنامج جملة مفيدة ، الذي تقدّمه الإعلامية منى الشاذلي على MBC مصر ، وبكى على الهواء لعدم رؤيته إبنتيه منذ عام ونصف، مشيرا إلى أنهما لا تسألان عليه بعد أن رحلا مع زوجته السابقة التي منعتهما من الاتصال به.

وعلى صعيد اخر ، واصل برنامج جملة مفيدة متابعته لتطورات الأحداث العامة في مصر، حيث عرض البرنامج عددا من التقارير المصورة، بدأها بتقرير عن العصيان المدني الذي أصاب هيئات ومصالح بورسعيد بالشلل التام، حيث بدأ العصيان في كافة أنحاء المدينة في ظل حالة من عدم رضا المواطنين على تجاهل الرئيس محمد مرسي والحكومة لمطالب أهل بورسعيد.

ورصد البرنامج في تقرير مميز قصة تعيين عمر نجل الرئيس المصري محمد مرسي في وزارة الطيران الذي أثار جدلا واسعا جدا، وتلقى على إثره النائب العام بلاغات في عدم قانونية هذا التعيين، وقدم البرنامج رصدا لأبناء رؤساء مصر منذ عام 52 وحتي الآن.

ومن جانبه اعتبر البدري فرغلي -عضو مجلس الشعب السابق- أن محافظة بورسعيد تتعرض لعقاب جماعي، وتقدم كقربان حتى تسكت بعض الأصوات في القاهرة، بينما انتقد تجاهل الرئيس محمد مرسي وحكومته بما يحدث في المدينة رغم وقوع عشرات القتلى.

وقال البدري فرغلي –أثناء استضافته في برنامج جملة مفيدة -: تم التضيحة ببورسعيد وعقابها عقابا جماعيا حتى يتم ضمان ولاء من في القاهرة، تم تقديمها قربانا حتى تسكت بعض الأصوات، حتى رئيس الحكومة مشغول بسيدات بني سويف، ولا يعنيه ما يحدث في بورسعيد .

وتساءل: أليس ما حدث في بورسعيد جريمة؟ ، وأضاف: بورسعيد قيمة ومن يتجاهلها سيخسر، بورسعيد هي الغاز، هي البترول الذي يشغل سياراتهم، بورسعيد هي قناة السويس التي تدفع لهم الأجور، ولكن في القاهرة يريدون الضغط عليها وتجويعها، وتشريدها، وما يحدث الآن فيها من الشعب هو ردة فعل على هذا التجاهل .

وتابع: لم أكن أتوقع في حياتي أن تصل الأمور إلى هذا أبدا، ولكن الشباب الآن هو القادر على تخليصنا مما نعيش فيه، وأوجه نداء لأبناء بورسعيد، افعلوا ما شئتم، ولكن لا تكسروا لمبة واحدة في عامود نور، عصيان مدني.. عصيان مدني، نحن نعمل وفقا للقانون والدستور .

وحذر البدري فرغلي من تحول العصيان المدني الذي بدأه أهل بورسعيد إلى عنف في إطار تصعيد الاحتجاجات على ممارسات الحكومة وتجاهلها لمطالبهم، وقال: كل فعل له رد فعل، المظاهرات، والاحتجاج ثم العصيان المدني هو رد فعل لتجاهل الحكومة، وبعد ذلك سيلجأون إلى ما نحذر منه .

وشدد النائب السابق عن مدينة بورسعيد أن ما يحرك الشارع ليس القوى السياسية، وقال: لا يوجد ذكر الآن للقوى السياسية والحزبية، لأنه لا أحد يستطيع أن يقف ضد إرادة الشعب، وما يحدث في بورسعيد هو إرادة الشعب، من يقود البلد هم شباب المدينة ، وتساءل مستنكرا: من يستطيع أن يقنع الشباب أن يعطي صدره للرصاص؟ ، مشيرا إلى أن المطالب ليست مادية، ولكنها تتخلص في التحقيق القضائي في حوادث القتل الممنهجة، واعتذار من رئيس الجمهورية على ما حدث في المدينة الباسلة.

كما استضافت الحلقة الكاتب الصحفي صلاح عيسى، الذي شرح معنى العصيان المدني، وأكد أنه ردة فعل على تجاهل الحكومة لمدينة بورسعيد.