اسبانيا تطرح سندات حكومية بقيمة 4ر4 مليارات يورو بنسب فائدة مرتفعة

الاقتصاد


طرحت الخزانة العامة الاسبانية اليوم سندات بقيمة 44ر4 مليار يورو مستحقة السداد بعد 12 و18 شهرا بنسبة فائدة عالية جدا في ضوء تفاقم ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو واقتراب اليونان من خطر الإفلاس.

وتم طرح سندات بقيمة 78ر3 مليار يورو مستحقة السداد بعد 12 شهرا بمتوسط عائد مرتفع بلغ 76ر3 في المئة متجاوزا قيمة 72ر2 في المئة المسجلة في المزاد الاخير الذي اجري في 14 من يونيو الماضي وهي مستويات تعادل تلك المسجلة في عام 2008.

من جانب اخر طرحت سندات بقيمة 88ر660 مليون يورو مستحقة في 18 شهرا بنسبة فائدة مرتفعة بلغت 98ر3 في المئة في اعلى مستويات لها منذ عام 2002 متجاوزة بذلك سعر الفائدة المسجل في يوينو الماضي والذي بلغ 29ر3 في المئة.

ويرى المحللون ان الاسواق لم تهدأ رغم ارتفاع الطلب على السندات الاسبانية الذي تجاوز 15 مليار يورو ورغم نتائج اختبارات الملاءة المالية الخاصة بالبنوك الأوروبية التي اظهرت صلابة النظام المالي الاسباني وانعقاد القمة الاوروبية يوم الخميس المقبل للبحث في خطة انقاذ اليونان وتفادي خطر انتشار أزمة الديون إلى بلدان أوروبية أخرى.

وأدى تصاعد المخاوف من تفشي ازمة الديون الاوروبية الى ارتفاع الفروق بين سندات الدين الاسبانية مقارنة بالالمانية الى 368 نقطة اساسية مع افتتاح سوق الاموال الاسبانية اليوم قبل ان تتراخى لتستقر عند 352 نقطة اساسية.

وكان اخر مزاد اجرته اسبانيا جرى في السابع من يوليو الجاري بطرح سندات بقيمة ثلاثة مليار يورو مستحقة السداد بعد ثلاثة وخمسة اعوام بنسبة فائدة عالية بلغت 32ر4 في المئة و9ر4 في المئة على التوالي تزامنا مع تخفيض وكالة (موديز) العالمية التصنيف الائتماني لسندات البرتغال.