قبائل سيناء تنتفض على السجون الإسرائيلية

أخبار مصر


بدأ نشطاء فى سيناء حملة للمطالبة بالإفراج عن السجناء المصريين فى سجون الاحتلال الإسرائيلى, وذلك بعد أن نقلت وكالة أنباء فلسطينية أن إسرائيل تحاكم ثلاثة أطفال مصريين من سيناء أمام محكمة بمنطقة بئر السبع فى النقب داخل إسرائيل بتهمة التسلل من دولة معادية.

وأكدت المصادر الأهلية فى وسط سيناء صحة الخبر المنقول عن الوكالة الفلسطينية, حيث قال الأهالى إنهم ثلاثة أطفال منهم واحد ينتمى لقبيلة الترابين واثنان لقبيلة السواركة وهم من سكان التجمعات المحادية للحدود مع إسرائيل.

وقال نشطاء ومنهم سعيد اعتيق, عضو مكتب تنفيدى ائتلاف الثورة وممثل عن سيناء والذى سبق أن ناشد محمد العربى, وزير الخارجية الأسبق, عبر وسائل الإعلام بضرورة فتح ملف الأسرى فى سجون الاحتلال والتدخل لدى إسرائيل للإفراج عنهم دون إحراز تقدم.

وذكر اعتيق أن ما يزيد على 70 أسيراً جنائيًا يقبعون فى السجون الإسرائليية بخلاف عدد غير محدد من الأسرى السياسيين المحكوم عليهم بالمؤبد بتهمة دعم فصائل المقاومة الفلسطينية فى فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضى, وأوضاعهم الصحية متدهورة نتيجة الظروف السيئة التى تحيط بسجنهم.

وأكد أن الجمعة المقبل قد يشهد مسيرة تتجه نحو السفارة الإسرائيلية انطلاقًا من ميدان التحرير للمطالبة بالإفراج عن الأسرى المصريين ضمن فعاليات الحملة التى سيكون لها شق إعلامى وحشد حولها.

ونقل موسى الدلح, الناشط القبلى, فى موقعه على الفيسبوك رسالة موقعة من الشيخ حافظ سليم الترابين, والد أحد السجناء المصريين فى السجون الإسرائيلية, ضمت أسماء 33 سجينًا.

وجاء فى الرسالة الموجهة إلى المجلس العسكرى الحاكم إن ابنى صالح حافظ سليم الترابين, فرد من ضمن أبناء سيناء وهم مواطنو سيناء ويبلغ عددهم 33 فردًا, تحتجزهم السلطات الإسرائيلية فى سجونها, ومنهم من قاربت مدة احتجازه على ثلاث سنوات وأقلهم سنة, وذلك دون ذنب اقترفوه, أو جرم يعاقبون عليه, سوى أنهم كانوا بجوار الحدود الدولية, وذلك بحكم أنهم يرعون الإبل والأغنام وهو ما يعد من أنماط الحياة الطبيعية فى تلك المنطقة .