خلال زيارة المستشار التجاري..غرفة القاهرة تبحث دعم العلاقات الاقتصادية المصرية الباكستانية

الاقتصاد

خلال زيارة المستشار
خلال زيارة المستشار التجاري..غرفة القاهرة تبحث دعم العلاقات

تبحث غرفة القاهرة التجارية مع السفارة الباكستانية بالقاهرة سبل جديدة لدعم العلاقات الاقتصادية وزيادة الصادرات والواردات بين مصر وباكستان خلال الفترة المقبلة جاء ذلك بعد زيارة ايوان مولاتينو المستشار التجاري بالسفارة الاندونيسية للغرفة هذا الاسبوع.

اكد المهندس ابراهيم العربي رئيس الغرفة القاهرة انه سيتم مد الجانب الباكستاني بالمعلومات الكافية عن السلع المتوفرة بالسوق المصري لفتح مجال جديد لتصديرها الي باكستان .

وقال ان توفير معلومات بسيطة وغير معقده بخلاف الدراسات التي تاخذ وقتا طويلا في اعدادها عن السلع في السوقين المصري والباكستاني للمصدرين والموردين سيكون خطوة مهمة وعاجلة لزيادة الصادرات والواردات ودعم التبادل التجاري بين البلدين في الايام القليلة المقبلة.

اضاف العربي ان الظروف متشابهة بين مصر وباكستان وهو ما يدعم التعاون بينهما ويزيدة خاصة ان التعاملات التجارية بين البلدين قليلة ولا ترتقي للمستوي المطلوب.

اوضح ان الغرفة ستنظم لقاءا خلال الايام المقبلة يجمع كافة الشعب التجارية والجانب الاقتصادي في السفارة الباكستانية لتعريف السلع والانشطة في السوقين مشيرا الي ان هذا هدفة زيادة الصادرات المصرية الي باكستان والواردات الي مصر.

اشار الي ان غرفة القاهرة وقعت مجموعة بروتوكولات مع غرفة تجارية متنوعة علي المستوي العالمي تهتم بدعم العلاقات الاقتصادية ومن هنا يتم دراسة توقيع بروتوكولات مع أي غرف في باكستان ترغب في التعاون الفعلي في المجال الاقتصادي مع الجانب المصري.

من جانبه قال المستشار التجاري الباكستاني ان التعامل مع مصر في المجالات التجارية المختلفة لا تتعدي نسبته 2% والهدف من هذه الزيارة رفع هذه النسبة والعمل دائما علي زيادتها.

اضاف ان باكستان بها مجالات تجارية متنوعة منها الانشطة الزراعية وتوفير الاراضي والاحذية والمنتجات الجلدية والاتجاه الي مصر في هذه الفترة لبحث فرص جديدة للتعاون التجاري وتصدير التكنولوجيا الباكستانية للسوق المصري .

اشار الي ضرورة وجود لقاء يجمع اصحاب الاعمال في مصر والجانب الاقتصادي في السفارة لشرح الفرص المتاحة في السوقين وهو ما تم الاتفاق علية مع رئيس الغرفة .

اكد ان مصر بعد الثورة تمر بمرحلة تصحيح اقتصادي ولذلك هناك رغبة من باكستان للتعاون مع مصر خاصة ان باكستان مرت من بنفس الظروف التي تمر بها مصر حاليا.

رحب بتوقيع بروتوكول بين غرفة القاهرة والغرف التجارية في باكستان لدعم العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وباكستان.

الجدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري بين مصر وباكستان عام 2011 بلغ 864 مليون دولار وفي 2012 حتي شهر اكتوبر 741 مليون دولار فيما بلغت الصادرات المصرية لنفس الفترة 83 مليون دولار والواردات 658 مليون دولار في حين ياتي الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية والمولاس وبلح نصف مجفف وجلود نصف مدبوغة وقطن محلوج غير ممشط واطارات المطاط وخردة المطاط من اهم الصادرات المصرية الي باكستان بينما زيت النخيل المكرر والورق بكافة انواعة والاخشاب ومنتجاهتا ومنتجات المطاط والاطارات والملابس الجاهزة وصابون الغسيل وخيوط الجراحة.