مصر تخسر تفقد أكبر سوق أوروبى لتوريد المفروشات المنزلية بسبب أزمة الموانى

الاقتصاد

مصر تخسر تفقد أكبر
مصر تخسر تفقد أكبر سوق أوروبى لتوريد المفروشات المنزلية بسب

محمد حامد - محمد طارق


خسرت مصر واحد من أكبر عقودها التصديرية للإتحاد الأوربى في قطاع المفروشات وذلك بسبب تخوف اللمورد الأوربى من عمليات غلق المواني المصرية مدفوعة بحركة الإضطرابات السياسية التى تمر بها مصر في الوقت الحالى.

أكد رجل الأعمال اشرف سعيد أحد أبرز المصدرين في قطاع المفروشات المنزلية أن هذه الخسارة ستؤثر سلبا على صادرات مصر في المرحلة المقبلة لاكبر سلاسل تجارية بأوربا وذ لك بعد فازت مصر بالمناقصة العالمية التى كادت أن تصبح مصر المورد الرئيسى لها إلا أن الإتحاد الأوربى لم يوافق وفازت دولة منافسة بسبب أحداث غلق الموانى المصرية بسبب الإمطالب العمالية .



وأوضح أن ترشيح مصر لهذه المناقصة اعتمد علي نجاحنا طوال اكثر من ربع قرن حيث نصدر مفروشات منزلية لمعظم الاسواق الاوروبية ودول الخليج العربي ولبنان ودول شمال افريقيا وجنوب افريقيا وامريكا واستراليا وتركيا , إلا أن هذه الأحداث منعتنا من دخول السوق الأوربى هذا العام .

وعلى صعيد متصل قال أن السنوات الاخيرة شهدت ارتفاعا مستمرا في اسعار القطن المصري والغزول المحلية خاصة مع فرض وزارة الصناعة والتجارة الخارجية رسوم حماية علي الغزول في اعقاب ثورة 25 يناير مباشرة وهو ما اثر سلبا علي تنافسية القطاع حيث ان هناك فرق سعري علي الاقل 33% مقارنة بالأسعار العالمية.

وقال ان ما زاد من تأثير هذا الارتفاع في اسعار الغزول ان الملابس الجاهزة والمنسوجات أي المنتج النهائي المستورد لم يفرض عليها اية رسوم حماية وبالتالي فانها تنافسنا بالاستفادة من هذا الفرق السعري لصالحها.