وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يدعون السلطات السورية الى وقف العنف فورا

عربي ودولي


دعا وزراء خارجية الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي السلطات السورية الى وقف العنف بحق الشعب، مؤكدين عقب اجتماع عقدوه الاثنين 18 يوليو/تموز في بروكسل على ضرورة الكف عن العنف فورا لايقاف اسالة الدماء .

ورحب وزراء الدول الاوروبية باصرار ورجولة مشاركي الاحتجاجات السورية السلمية الذين اعربوا عن تأييدهم لاجراء تحقيق عادل ومستقل حول اعمال العنف ومعاقبة المسؤولين عنها.

ودعا المشاركون في الاجتماع السلطات السورية الى اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين مما يعتبر شرطا اساسيا لاجراء الحوار الوطني حول سبل الانتقال الى الديموقراطية.

وطالب وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي السلطات السورية بتوفير الوصول الى سورية لممثلي المنظمات الدولية لحقوق الانسان، بما فيها لجنة المفوض الاعلى لحقوق الانسان، بالاضافة الى منظمات المساعدات الانسانية بسبب سوء الوضع الانساني في عدة مناطق من البلاد.

بالاضافة الى ذلك، طالب الوزراء بالسماح غير المحدود لممثلي وسائل الاعلام العالمية بالدخول الى سورية، كما نددوا بالهجوم على السفارات الدبلوماسية في دمشق ودعوا الى توفير الحماية لها.

واكد الوزراء على ان الاتحاد الاوروبي سيستمر في سياسته الحالية، بما فيه فرض عقوبات ضد المسؤولين عن عمليات القمع او الذين لهم صله بها بشكل من الاشكال حتى يتم وقع العنف بحق السكان ويتم بلوغ انجاز ملموس في تنفيذ كافة آمال الشعب السوري.

وكان وليام هيغ، وزير الخارجية البريطاني قد قال على هامش الاجتماع أن على الرئيس السوري بشار الاسد اجراء تغييرات ديمقراطية او التنحي عن السلطة.

وقال هيغ أمام الصحفيين في بروكسل: إن هذه المسألة يجب ان يحلها الشعب السوري، ولكن اعتقد انه يتوجب على الاسد اجراء الاصلاحات او التنحي عن السلطة .

ورجح الوزير البريطاني ان يكون لدى المجتمع الدولي امكانية لفرض عقوبات اضافية ضد القيادة السورية.

من جهته قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن للصحفيين إنه يتعين على الجامعة العربية المشاركة بشكل فعال في حل الأزمة في سورية، كما كان الحال في اتخاذ قرارات حيال ليبيا.

وقال أسلبورن أعتقد ان على جامعة الدول العربية ان تشارك بشكل اكبر وعليها أن تعلن ان احترام حقوق الانسان في سورية امر يعنيها ايضا.. وعليها ان تتحدث بأسلوب اكثر حزما .

من جانبها قالت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي على هامش اجتماع وزراء الخارجية ان الاتحاد لا يزال يعمل مع مجلس الامن الدولي وتركيا بشأن الوضع في سورية. واكدت ان موقف الاتحاد الاوروبي تجاه دمشق ثابت وواضح، مشددة على ضرورة وقف العنف. واضافت قولها: أما الحوار الذي بدأ قبل أيام وكنا نأمل أن يكون حقيقيا، فلم يكن كذلك لغياب معارضين. ولذلك فانني اعتقد أنه يتعين علينا المزيد من التحرك .