التنمية الإدارية: صرف 3 أرغفة و5 لترات بنزين لكل مواطن يوميَا

الاقتصاد

التنمية الإدارية:
التنمية الإدارية: صرف 3 أرغفة و5 لترات بنزين لكل مواطن يومي

اكد الدكتور احمد سمير القائم باعمال وزير التنمية الادارية، ان الوزارة طرحت الكوبونات الخاصة بانابيب البوتجاز على بطاقة التموين بجميع المحافظات ويتم صرفها بداية مارس المقبل، بعد ان تم التعاقد مع الشركات ليتم صرف 3 انابيب صيفا و4 انابيب شتاء كل شهرين ويصرف لكل فرد 3 ارغفة للفرد الواحد و5 لتر بنزين للسيارة يوميا.

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقد امس بمقر الوزارة تحت عنوان مشروع منظومة دعم البوتاجاز والبنزين والخبز ، حيث أضاف سمير ان صرف الكوبونات سيتم من خلال متاجر التموين او الباعة المتجولين بعد ان تم التعاقد مع ثلاثة شركات وهم افيت وسمارت وفيرست داتا لشراء الماكينات وتدريب اصحاب مكاتب التموين على استخدامها ، موضحا انه سيتم صرف الانابيب بمعدل شهرى انبوبة فى الصيف وانبوبه ونصف شتاء للاسر التى يترواح عددها بين فرد وثلاثة افراد وبمعدل شهرى انبوبة ونصف صيفا وانبوبتين شتاء للاسر الاكثر من ثلاثة افراد بمبلغ 5 جنيهات للانبوبة الواحدة.

واوضح ان من لا يحملون البطاقة الذكية من الممكن ان يتوجهوا لاقرب مكتب تموين لاستخراج بطاقة ذكية خاصة بالبوتاجاز او الخبز او الاثنين معا ، مضيفا ان مجلس الوزراء لم يحدد بعد سعر الانبوبة غير المدعومة متوقعا ان يصل سعرها الى 25 جنيها.

ولفت سمير الى ان المواطن الذى يفقد بطاقته عليه تقديم محضر واستخراج بدل فاقد خلال 15 يوم مما يمكنه من الحصول على الدعم شهريا دون تأخر واذا حدث اى نوع من انواع التاخر فى استخراج تلك البطاقات عليه الاتصال بالمكتب الرئيسى بالوزارة على الرقم 19765 وستقوم الوزارة بمعاقبة كل من يقوم بتأخير استرجاع البكوبون مرة اخرى .

كما اكد الدكتور سمير ان وزارة التموين ستقوم بتوزيع حصة جوال الدقيق على المخابز بالسعر الطبيعى ورفع الدعم عنه وذلك للحد من كمية الجوالات التى تباع بالسوق السودا لان سعر جوال الدقيق الواحد يصل سعره الى 2800 جنية ولكنه بعد الدعم 160 جنية للجوال الواحد و سيقوم صاحب المخبز بتجميع عدد الارغفة التى قام ببيعها وتم تسجيلها عن طريق الجهاز وصرف دعمها من مكتب التموين والذى يقدر سعر الرغيف الواحد 34 قرش فيكون الدعم فى سعر الرغيف وليس جوال الدقيق .

اضاف ان كوبنات العيش تقوم على توفير مليار جنية تهدر سنويا من قبل السوق السودا وتقوم ايضا على توصيل الرغيف المدعم الى من يستحقون وليس الى تجار الدواجن وغيرهم .

وحول كبونات البنزين، أوضح سمير ان الوزاره لم تصل الى حل نهائى لهذه الازمه ولكن اقرب الافكار الى التطبيق ان يصرف لكل سياره 5 لترات يوميا بمعدل 150 لتر شهريا ومن يزيد احتياجه عن هذه الكميه يستطيع شراء البنزين بالسعر الحر والذى يصل الى 2.5 جنيه للتر.