انخفاض سعر الدولار مشكلة تواجة صناعة السيارات في كوريا

انخفاض سعر الدولار
انخفاض سعر الدولار مشكلة تواجة صناعة السيارات في كوريا

200 مليار وون خسائر شركتي صناعة السيارات كيا وهونداي

في كوريا الجنوبيى حيث يعتمد الاقتصاد على التصدير فان ارتفاع سعر العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي يعتبر مشكلة.

وقالت مصادر في القطاع الصناعي ، إنه من المتوقع أن تظل العملة الكورية الجنوبية قوية مقابل الدولار الأمريكي في الوقت الحالي في ظل التباطؤ الاقتصادي العالمي، وهو ما يؤدي إلى المزيد من تدهور ربحية الشركات المصدرة الرئيسية في البلاد.

وعلى مدى الأشهر الثمانية الماضية، ارتفعت قيمة العملة المحلية أكثر من 10% مقابل الدولار، مما أثار مخاوف من تراجع صادرات كوريا الجنوبية، التي تمثل المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي للبلاد.

وفقا للمصادر، عانت شركة التكنولوجيا العملاقة سامسونج للإلكترونيات والشركات الرئيسية الكبرى المصدرة الأخرى من خسائر الصرف الأجنبي بسبب ارتفاع قيمة الوون.

وعانت سامسونج، التي تعتبر الشركة رقم واحد في العالم لصناعة الهواتف المحمولة، من خسائر في صرف العملات الأجنبية بلغت 360 مليار وون (335 مليون دولار) في الربع الأخير من العام الماضي وحده، مع بلوغ خسائر العام بما يقدر بنحو 1.2 تريليون وون.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن تعاني سامسونج من خسائر في العملات الأجنبية أكثر من 3 تريليون وون في هذا العام حتى لو بقي سعر صرف الوون مقابل الدولار عند مستواه الحالي على مدار السنة.

وتبلغ قيمة الوون حاليا نحو 1,074.50 وون مقابل الدولار، بانخفاض بنسبة 5,8 عن الاسبوع الماضي.

وقد أضر الارتفاع الحاد للوون أيضا بالشركة الأولى لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، شركة هيونداي موتور وكيا التابعة لها، اللتين تتنافسا بشراسة مع منافساتها اليابانيات في الأسواق الخارجية الرئيسية.

ويقدر مراقبون في الصناعة أن ارتفاع 10 وون في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار من شأنه أن يخفض مبيعات الشركتين بما قيمته 200 مليار وون ويخفض هوامش التشغيل بنسبة نقطة مئوية على أساس سنوي.

على نقيض الشركات المصدرة ، فإن شركات الخطوط الجوية والشركات التي تركز على التجارة المحلية تستفيد من قوة الوون باعتبار أنه يخفض فواتير الاستيراد ويقلل كلفة خدمة الديون المقومة بالدولار.