البورصة تربح 2.3 مليار جنيه .. ومؤشرها يقفز 0.97% فى ختام جلسة اليوم

الاقتصاد

البورصة تربح 2.3
البورصة تربح 2.3 مليار جنيه .. ومؤشرها يقفز 0.97% فى ختام ج

واصلت البورصة المصرية مكاسبها للجلسة الرابعة على التوالي لدى إغلاق تعاملات اليوم مدعومة بعمليات شراء قوية من المستثمرين الاجانب والمؤسسات المصرية ، وسط تفاؤل بالاعلان عن تحقيق الاقتصاد المصري نموا بنسبة 6ر2% خلال الربع الاول من العام المالي الحالي، ما عزز من القوة الشرائية للمستثمرين خاصة المؤسسات والصناديق الاستثمارية على الاسهم الكبرى والقيادية، ما إنعكس بدروه أيضا على أداء الاسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 3ر2 مليار جنيه ليصل إلى 9ر384 مليار جنيه، بعد تداولات نشطة نسبيا بلغت 525 مليون جنيه.

وسجل مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ إرتفاعا بنسبة 97ر0 في المائة ليصل إلى 82ر5748 نقطة، كما إرتفع مؤشر /إيجي إكس 70/ للاسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 58ر0 في المائة ليغلق عند مستوى 63ر481 نقطة.

وامتدت المكاسب إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الاوسع نطاقا الذي أضاف ما نسبته 56ر0 في المائة إلى قيمته لينهي تعاملات اليوم عند مستوى 59ر812 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن تعاملات اليوم بدأت على إرتفاع قوي بدعم من صعود أسهم شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم، ثم سارت الاسهم والمؤشرات فى حركة عرضية طوال 3 ساعات من زمن الجلسة، حتى إعلان الحكومة عن تحقيق الاقتصاد المصري نسبة نمو بلغت 6ر2 في المائة تحركت بعدها الاسعار بقوة لأعلى في نصف الساعة الاخير من جلسة التداول.

وقال الدكتور معتصم الشهيدي محلل أسواق المال إن أغلب التوقعات كانت تشير إلى تأثر تعاملات البورصة المصرية خلال جلسة اليوم سلبا بإتجاه بنكي الاهلى ومصر لرفع أسعار الفائدة إلى 5ر12 في المائة الذي يجعل الادخار ربما أكثر إغراء من الاستثمار فى البورصة، لكن يبدو ان السوق تجاهل إغراءات البنوك وتواصلت عمليات الشراء خاصة من قبل المؤسسات على الاسهم المصرية.

وسجلت أسهم عائلة ساويرس اوراسكوم للانشاء و أوراسكوم تليكوم و أوراسكوم للاعلام و بالم هيلز للتعمير و القلعة للاستشارات إرتفاعات ملحوظة اليوم ، صاحبها إرتفاعات قوية على صعيد بعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات منها القاهرة للاستثمار و دلتا للانشاء و القناة للتوكيلات و مصر للفنادق .

وكانت البورصة قد أوقفت التعامل على سهمي شركة القناة للتوكيلات و الاسماعيلية للصناعات الغذائية فوديكو وقامت بإلغاء العمليات على اسهم الشركتين لتسجيلهما إرتفاعات قياسية غير مبرره.