صحيفة أمريكية : تقدم فرنسا في مالي يحدث انشقاقات داخل صفوف المتمردين

عربي ودولي

صحيفة أمريكية : تقدم
صحيفة أمريكية : تقدم فرنسا في مالي يحدث انشقاقات داخل صفوف

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية أن تقدم وتفوق القوات الفرنسية في حملتها بشمال مالي يتسبب في إحداث الانشقاقات بين صفوف المتمردين والإسلاميين الذي يسيطرون على هذه المنطقة من البلاد.

وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن عضوا بارزا في جماعة أنصار الدين ،الغباس أغ أنتالا،- وهي جماعة اسلامية متشددة اجتاحت مؤخرا شمال مالي - أعلن أنه ومقاتليه انفصلوا عن الجماعة، بما يمكنهم من تحديد مصيرهم، وذلك في إشارة واضحة على الصراع الداخلي في واحدة من الجماعات المتمردة الاسلامية التي تسيطر على شمال مالي.

وأضافت الصحيفة أن الانقسام يشير إلى أن بعض المقاتلين في صفوف أنصار الدين غيروا موقفهم منذ بداية الضربات الجوية الفرنسية في وسط وشمال مالي وأنه بقيام القوات الجوية الفرنسية والوحدات البرية بترجيح جانب الحكومة المالية، فإن زخم الصراع قد تحول بعيدا عن قوات الجماعات الاسلامية.

واستطردت الصحيفة أنه يبقى أن نرى كم سيبلغ عدد المقاتلين الذين سيتبعون السيد أنتالا في الإنفصال عن جماعة أنصار الدين وما هو الدور الذي يمكن أن يلعبوه في المستقبل في الصراع الذي اتخذ شكلا فصائليا على نحو متزايد.

ونقلت الصحيفة عن أنتالا قوله إننا لسنا إرهابيين، ونحن مستعدون للتفاوض، نحن لسنا من تنظيم القاعدة في الغرب أو من حركة من أجل الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا، نحن جماعة من شمال مالي لديها عدد من المظالم التي تعود إلى 50 عاما على الأقل .