وزير الثقافة: اختيار الناشرين بمعرض الكتاب من سلطة الرئاسة..و إسالوا الرئيس عن إستبعاد المعارضين

أخبار مصر

وزير الثقافة: اختيار
وزير الثقافة: اختيار الناشرين بمعرض الكتاب من سلطة الرئاسة.

أجرى الاعلامى وائل الابراشى فى برنامج العاشرة مساء مواجهة ساخنة بين الناشر محمد هاشم، صاحب دار ميريت ، والدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة.. حيث قال هاشم إنه تم منعه من حضور معرض القاهرة للكتاب من قبل الاخوان المسلمين بسبب رأيه وموقفه من الرئيس مرسي ولمطالبته بمحاكمة الرئيس مرسي مثله مثل مبارك بتهمة قتل المتظاهرين واجهاض الثورة المصرية.

إلا إن وزير الثقافة كشف ما حدث قائلا : إن الوزارة لم تشارك فى إختيار الناشرين لحضور معرض الكتاب، وإن مؤسسة الرئاسة وحدها هى المسئولة عما حدث وهى التى إختارت الحاضرين والمشاركين فى المعرض.

وقال وزير الثقافة : إسالوا مؤسسة الرئاسة ولا تسألونا نحن عما حدث فى المعرض لان دورنا لم يكن سوى اشرافيا فقط.. اما الحضور وتوجيه الدعوات وتحديد من يحضر كان من اختصاص مؤسسة الرئاسة دون غيرها.

واضاف: وزارة الثقافة ضد قمع الحريات واستبدادها لافتا الى ان الوزارة حريصة على علاقتها بالناشرين وان القضية تتعلق بقضايا مطروحة وانه ربما يكون الامر مرتبط بعدد الحاضرين او الاقدم بالنشر او الاولى بالحضور لكن وزارة الثاقة ليس لها دور بقمع الحريات واستبعاد عدد من الناشرين.

وردا على تساؤل الابراشى حول دور الوزارة فى الحفاظ على حق الناشرين فى حضور معرض الكتاب باعتباره عرسا ثقافيا.. قال عرب: كنت أتمنى أن يحضر كل الناشرين لكن ما حدث فوق سلطة وزارة الثقافة.

ورد هاشم قائلا : الاخوان اختاروا الناشرين المرضي عنهم فقط واستبعدوا كل الناشرين المغضوب عليهم بسبب مواقفهم السياسية مثلما كان يفعل النظام السابق.

وقال الحاج حربى محسب، شيخ بائعى سوق الكتب، انه تم منعه من دخول المعرض رغم ان سوق الازبكية لبيع الكتب يعتبر اقدم سوقا ثقافيا فى الشرق الاوسط والعالم.