رئيس الحكومة: هناك خطط لإقامة 1700 مشروع صناعى بتكلفة 50 مليار جنيه

الاقتصاد

رئيس الحكومة: هناك
رئيس الحكومة: هناك خطط لإقامة 1700 مشروع صناعى بتكلفة 50 مل

ناقش اجتماع مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور هشام قنديل، اليوم الأربعاء، خطة الإعلان عن المشروعات الصناعية والخريطة الاستثمارية التي أعدتها وزارة الاستثمار، بالإضافة إلى ملف ترشيد الطاقة.

وعرض المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة، خلال الاجتماع، خطة للإعلان عن 1700 مشروع صناعي في 10 مناطق صناعية بمساحة 5.4 مليون متر مربع كاملة المرافق، والاعلان عن فتح باب الحجز لتلك المشروعات، اعتباراً من أول فبراير ولمدة شهر بتكلفة تبلغ نحو 50 مليار جنيه، وتوفر 50 ألف فرصة عمل.

كما استعرض المجلس المشروعات المدرجة على الخريطة الاستثمارية، التي أعدتها وزارة الاستثمار بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المختلفة، وهي الخريطة التي تتضمن بيانات ومعلومات دقيقة عن المشروعات المتاحة في كل ربوع مصر، في إطار خطة الحكومة لتحقيق التنمية المتوازنة، والاهتمام بالاستثمار بالمناطق النائية والمهمشة.

أشار وزير الاستثمار إلى أن تلك الخريطة تتضمن عدداً من المشروعات الكبرى، منها إنشاء محطة حاويات شرق بورسعيد، ووضع خطة شاملة لتنمية منطقة شمال غرب خليج السويس.

كما تتضمن الخريطة تنفيذ عدد من المشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، حيث تم وضع جدول زمني لطرح المشروعات المقرر تنفيذها.

كما تناول المجلس موضوع ترشيد الطاقة، في ضوء وجود زيادة تصل إلى 10.6% سنوياً لاستهلاك الطاقة، في حين أن معدل التنمية لا يتجاوز 2.2%، ومن ثم يجب العمل على سد تلك الفجوة، مع المضي قدماً في إجراءات ترشيد الدعم بمجال الطاقة، بما يضمن وصول الدعم إلى مستحقيه وتوجيه ما يتوافر من مبالغ الدعم إلى مشروعات الخدمات والبنية الأساسية بما يحقق العدالة الاجتماعية ويرفع مستوى معيشة المواطنين.