مجلس الأمة الكويتي يكلف لجنة حقوق الإنسان بمتابعة مستجدات المعتقلين بجوانتنامو

عربي ودولي

مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي يكلف لجنة حقوق الإنسان بمتابعة مستجدات ا

وافق مجلس الأمة الكويتى في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على تكليف لجنة شئون حقوق الإنسان البرلمانية بمتابعة آخر مستجدات المعتقلين في جوانتانامو وتقييم الأعمال التي تقوم بها الحكومة لتأمين الإفراج عنهم.

ووافق المجلس على تحديد مهلة للتكليف مدتها ثلاثة أشهر قابلة للتمديد في حال حاجة اللجنة وطلبها ذلك .. مؤكدا على ضرورة تكثيف وتركيز جهود وزارة الخارجية لتأمين الإفراج عن المعتقلين في جوانتانامو ، وأن تقوم الحكومة بإنشاء مؤسسة لتأهيل المعتقلين بما يساهم في الإسراع باستلام معتقلي جوانتانامو.

وتساءل المجلس عن الأسباب التى تدفع بالولايات المتحدة الأمريكية ومنظمات دولية تعنى بحقوق الإنسان بالحديث عن حقوق الإنسان في الكويت في حين أن تلك الحقوق غير متوفرة في أمريكا وفي غيرها من كثير من الدول .

يذكر أن اثنين من ضمن أربعة كويتيين كانوا معتقلين بجوانتنامو ، تم الإفراج عنهما الأول خالد المطيري ، والثاني فؤاد الربيعة الذى قضى 8 سنوات فى معتقل جوانتنامو بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة ومساعدة مقاتلي طالبان أثناء الحرب الأمريكية على الإرهاب في أفغانستان عام 2001 ، فيما تبقى معتقلان كويتيان هناك هما فوزى العودة وفايز الكندرى.