الإندبندنت : نتائج انتخابات الكنيست ستبدد الآمال بشأن حل الدولتين

عربي ودولي

الإندبندنت : نتائج
الإندبندنت : نتائج انتخابات الكنيست ستبدد الآمال بشأن حل ال

اعتبرت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن نتائج انتخابات الكنيست الإسرائيلي المقرر إجراؤها غدا الثلاثاء من شأنها تبديد الآمال بتطبيق حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية) في ظل تنامي الدعم الشعبي لأحزاب اليمين.

وذكرت الصحيفة - في تحليل إخباري أوردته على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم الاثنين - أن الناخبين الإسرائيليين يستعدون للتوجه غدا إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات ستأتي على الأغلب بواحدة من أكثر الحكومات الإسرائيلية تشددا في تاريخ الدولة اليهودية ، موجهة بذلك ضربة موجعة لمحادثات السلام مع الفلسطينيين التي أصابها الجمود.

واستندت الصحيفة في ذلك إلى التوقعات التي ترجح فوز الائتلاف اليميني الليكود بيتنا بين حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيجدور ليبرمان.

وأضافت وفي سابقة هى الأولى من نوعها، يتوقع أن يضم الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الذي من المفترض أن يبصر النور خلال بضعة أيام أو أسابيع ، أحزابا تتبنى عداء علنيا لعملية السلام من بينها حزب البيت اليهودي بزعامة المتشدد نفتالي بينيت الذي ارتكزت حملته الانتخابية على تقديمه في صورة الزعيم الإسرائيلي الوحيد الذي لا يؤمن بحل الدولتين ويرى أن الوضع الراهن، وإن لم يكن مثاليا، لكنه أفضل من السماح بإقامة دولة فلسطينية .

ورأت الصحيفة أن العلاقات الإسرائيلية - الفلسطينية هى الآن في أدنى مستوياتها في ظل عدم التوصل لحل بشأن أحد أهم القضايا الشائكة بين الجانبين ؛ وهى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

وسعيا منه لحشد دعم شعبي في ظل تراجع شعبية ائتلافه أمام حزب البيت اليهودي/حسب استطلاعات الرأي الأخيرة/تبنى نتنياهو خطابا ولغة وطنية داعمة للاستيطان ، قائلا في إحدى تصريحاته الصحفية لم نقم يوما باقتلاع أو هدم مستوطنات بل وعمدنا إلى توسيع نطاقها، فلا يمكن لأي من كان أن يلقني دروسا في حب الوطن أو الالتزام نحو الصهيونية والمستوطنات، متعهدا بألا تقدم الحكومة الإسرائيلية المقبلة على هدم أي من المستوطنات القائمة بالفعل .