جولة الفجر " توك شو " وزير الداخلية : لا دخل لأي فصيل في أحداث الاتحادية ومسجل خطر هو السبب

أخبار مصر

جولة الفجر  توك شو
جولة الفجر " توك شو " وزير الداخلية : لا دخل لأي فصيل في أح

{ خبر اليوم } ... متظاهري الاسكندرية يقتحمون مجمع محاكم الاسكندرية ويبعثروا اوراق القضايا وينشب حريق في جزء منه


{ أهم العناوين لهذا اليوم } ...


• جلال أمين : الإخوان المسلمين يستفيدوا من تدين الشعب المصري .


• محمد نجيب : 23,710 سجين تم تهريبهم أثناء الثورة.


• عادل حمودة : أقرب الأشخاص من مبارك كانوا لا يريدونه في الحكم



برنامج هنا العاصمة مع لميس الحديدي على قناة سي بي سي


ضيف حلقة اليوم .. المفكر السياسي الدكتور جلال أمين


قال المفكر جلال أمين، إن جماعة الإخوان المسلمين يستفيدوا من تدين الشعب المصري، واستغلوا فقرهم، مضيفًا أن «الإخوان لديهم القدرة على إقناع الشعب بما يرفضه كمشروع الصكوك الإسلامية، وأستغرب من الاستعجال في القانون، فالمشروع مشؤوم وهو يعني أنهم بيبيعونا اللي حيلتنا».

وأضاف «أمين» أنه مع احترامه للدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، «لكن ليس هو الشخص الذي يقود البلد في الفترة الحالية».

وأشار المفكر السياسي، إلى أن «الثورة تحتاج زعيمًا شعبيًا والرئيس محمد مرسي يقوم بأفعال غريبة جدًا»، مضيفًا أن «هناك بوادر هجرة داخلية في مصر لم تظهر بعد، لكن إذا استمر الوضع سنصاب جميعا بهذا المرض».

وأضاف أن الدكتور مرسي منذ وصل للحكم يرد على الانتقادات بشكل غريب فحين ينتقده شخص «يسأل أنت بتصلي الفجر، ولا لأ واللي بينتقدوني مابيصلوش الفجر، وقعد 5 أسابيع يشكل الوزارة وفي النهاية جاء هشام قنديل الذي لا يمكنه قيادة البلاد في هذا الوقت».

و قال أمين أن أي كلام عن المستقبل أصبح صعب وكل المصريين يسألوا إلى أين تذهب مصر وهناك لهجة حزن في السؤال ، وأن الأزمة الاقتصادية سببها الأزمة السياسية .

وأضاف ” هناك تساؤلات كثيرة حول الصكوك .. واستعجال الأخوان عليها يثير شكوك كبيرة ،كلما تقدمنا فى السياسية اقتربنا من حل الأزمة الاقتصادية وأن حل الأزمة الأقتصادية يتلخص فى وجود إرادة بإيجاد الحلول السياسية من أمن وسياحة”

واستنكر أمين تسمية الصكوك بالإسلامية وقال إن الغريب في تسميتها إسلامية فليس هناك حاجة لتمريرها لأن الشعب سيوافق عليها على الفور بسبب أنها إسلامية.

وانتقد أمين هذا الاستعجال في الموافقة عليها من مجلس الشورى في ظروف ليست مناسبة، لأن الصكوك هي استثمارات طويلة المدى ولن تأتي بنتيجة سريعة والقانون غير مفهوم حتى الآن، وإذا سألت أحدا تجده غير فاهم ما هي ملكية الدولة العامة والملكية الخاصة، وماذا سوف يبيعونه، وتساءل أمين لماذا يعرض قانون الصكوك على مجلس الشورى وليس مجلس النواب؟

وقال جلال أمين إنه قابل السيناتور الأمريكي جون كيري المرشح لحقيبة الخارجية الأمريكية منذ عام ونصف، ووقتها أخبره بأن الإخوان يستفيدون من شيئين لا دخل لهم فيهما ومنهما الشعارات الدينية لأن الشعب المصري لديه استعداد لقبول الدين، والنقطة الثانية أن مبارك أخضع الشعب المصري لصعوبات اقتصادية والشعب منهك اقتصاديا.

وأوضح أمين أنه عندما أخبر جون كيري بذلك لم يقتنع، وأجاب بأنه يجب ألا تنسى أن الإخوان ظلوا 80 سنة في عمل سياسي دائم لأن جماعتهم تكونت منذ 1928 ولهم رصيد في الشارع المصري، وقال أمين: أحسست يومها بأنه متعاطف معهم ولم يكن أحد يتوقع أن يصل التعاطف لهذه الدرجة ويتولى الإخوان السلطة بدعم من الأمريكان.

واستطرد أمين قائلا: سمعنا أن الأمريكان كان لهم دور في فوز الإخوان في الانتخابات الرئاسية وأن الأمريكان لا يعلم أحد نواياهم وقتها إلا أنها ظهرت الآن عند الربط بين الأحداث وأوضح أمين أن السبب في دعم الأمريكان هو شعبية الإخوان بصرف النظر عما يقدمونه من البيض والزيت الفئات المعدمة ولكن يتلخص الأمر في ثقة الأمريكان أنهم أي الإخوان يستطيعون أن يمرروا أشياء الشعب المصري بطبيعته لا يقبلها ولا يمكن أن يسمح بها ومنها على سبيل المثال الصكوك التي جعلتني أكتشف حقيقة ما يحدث في مصر.



برنامج الحياة اليوم مع لبنى عسل على قناة الحياة


ضيف الفقرة الرئيسية في حلقة اليوم ... اللواء محمد نجيب مديرمصلحة السجون سابقاً


قال محمد نجيب انه لم يكن احد يتوقع ان تتم مهاجمة السجون أثناء الثورة، مضيفا أن الشرطة ووزارة الداخلية تحملت أخطاء النظام السابق وتم مهاجماتها دون غيرها من الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وكشف نجيب ان 23,710 سجين تم تهريبهم أثناء الثورة, موضحا انه عندما ترك الخدمة من حوالي شهر ونصف كان يتبقي حوالى 2500 من الذين هربوا أثناء الثورة خارج السجون, كما ان هناك ادلة مؤكدة حول هروب عدد من المحكوم عليهم من جنسيات عربية خارج مصر ثانى يوم من اقتحام السجون.

وأشار نجيب، إلى أن هناك أدلة مؤكدة حول هروب عدد من المحكوم عليهم، من جنسيات عربية، خارج مصر في ثاني يوم لاقتحام السجون.

وقال عندما تأخر نزول الرئيس السابق مبارك من الطائرة الهليكوبتر أدركت أنه يرفض النزول للسجن، وصعدت له في الطائرة وطالبته بالنزول إلا أنه كرر رفضه، وبرر أنه يريد النزول لأحد المستشفيات المجهزة لأن حالته الصحية لا تسمح بمكوثه في مستشفى السجن، ولم ينزل إلى بعدما أن أقنعه نجلاه جمال وعلاء .

وأكد نجيب أن الحالة الصحية لمبارك تدهورت عقب وصوله لمستشفى السجن، وتابع طبقت القانون على كل من تم حبسه احتياطيا من رموز النظام السابق، وأنه لم يتم ضبط أي هواتف محمولة أو أجهزة كمبيوتر مع نجلي الرئيس السابق في السجن ، مشيرا إلى أنه تم ضبط عدد من الهواتف المحمولة مع غالبية رموز النظام السابق.

و أكد نجيب أن زنازين نجلى مبارك علاء وجمال وكذلك زنازين رموز النظام السابق كانت تتعرض للتفتيش بصورة مستمرة ومفاجئة وأكد أنهم ضبطوا ذات مرة أشياء غريبة جدا على هيئة مفاتيح كبيرة وعلى هيئة ساعات وأشكال اخرى وعندما تم فحصها وجدنا أنها تليفونات محمولة فتم مصادرتها على الفور وتم عقابهم بمنع الزيارة عنهم وقال أنهم كانوا من وقت لآخر يقومون بتفتيشهم ذاتيا بعد كل زيارة وذلك بعد أن وجدوا هذه الأشياء فى زنازينهم وقال ان مبارك فور نقله الى سجن طرة بالطائرة الهليكوبتر بعد النطق بالحكم عليه رفض النزول الى السجن بحجه انه مريض لافتا الى انه قام باحضار نجليه من محبسهما داخل السجن لاقناع والدهما بالنزول من الطائرة حتى لا يتخذ اجراءات لا ترضى مبارك لتنفيذ قرار النائب العام بايداعه سجن طرة.



برنامج اخر النهار مع دعاء جاد الحق على قناة النهار

وموعدكم يوم الأحد مع التحليل السياسي للاستاذ عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر


أكد عادل حمودة، أن المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق، هو من اقترح على اللواء عمر سليمان بأن يصدر مبارك قرار التنحي قبل أن يتعرض لضغوط عائلية تجعله يرجع عن القرار.

وأضاف حمودة أن رئيس المجلس العسكري السابق، المشير طنطاوي، لم يتوقع أبدًا قيام الرئيس السابق بالتنحي، ولم يصدق قرار التنحي إلا بعد صدوره، مؤكداً أن أقرب الأشخاص من مبارك كانوا لا يريدونه في الحكم وكان يجب عليه أن ينتبه لتلك اللحظة المبكرة، مضيفاً أن مساعدي مبارك استغلوا بالفعل الفرصة لكي يتخلصوا منه.

وتابع قائلاً: أن النظام السابق استخف بثورة 25 يناير، وذلك لعدم مشاركة جماعة الإخوان المسلمين بها ، مؤكداً أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي شعر بارتياح شديد لعدم مشاركتهم بالثورة، وأن الثورة كانت أمراً غير متوقعاً لمبارك والعادلي، مشيراً إلى أن وجهة نظر سوزان مبارك ونجلها في الثورة هي محاولة من المشير طنطاوي للاستيلاء على الحكم.

وأضاف حمودة، أن الرئيس السابق، لم يدرك مطالب الشعب بتنحيه عن منصب رئيس الجمهورية، وذلك ظهر في خطابه عندما قال أنني سوف استمر في المنصب لمدة 6 شهور أخرى ، مؤكداً أن مبارك لم يهتم بشؤون البلاد بعد وفاة حفيده محمد ، مستدلاً أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عندما أراد زيارة مصر، لم يظهر مبارك أي اهتمام بتلك الزيارة نهائياً.

قال حمودة، إن النظام السابق استخف بمظاهرات 25 يناير، ولم يكن يتوقع أن تكون بهذا الحجم، وأن وزير الداخلية السابق حبيب العادلي قد أبدى ارتياحه بعد علمه بأن جماعة الإخوان المسلمين لن تشارك بها.

وأضاف حمودة أن الأمر الغريب قد ظهر خلال الاجتماع الاقتصادي في شرم الشيخ في 18 يناير، حيث وجدنا الرئيس السابق حسني مبارك يودع كبار المسؤولين في المؤتمر وذلك بعدما أخبره عمر سليمان رئيس المخابرات بأن الوضع غير مريح بعد رؤيته لخطط الثوار وأماكن التظاهر على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، فأمر مبارك، رئيس المخابرات بعقد اجتماع أمني لبحث الأمر ولكنهم استخفوا بالأمر.

وأشار حمودة إلى أنه مع بداية الثورة استغل معظم مساعدي مبارك ذلك لأنهم لم يكونوا يريدوه رئيساً ولكنه لم ينتبه لذلك، كما أن الرئيس لم يدرك مطالب الشعب بتنحيه عن المنصب وهذا ما ظهر في أحد خطاباته التي قال فيها إنه سيستمر في المنصب لمدة 6 شهور أخرى في المنصب ويجري في تلك الفترة بعض التغييرات.

وقال عادل حموده أنه لم يكن يعرف هل مظاهرات 25 يناير ستكون حقيقية أم عابرة، مشيرا أنه لا أحد على الإطلاق توقع نجاح مظاهرات 25 يناير ووصولها إلى ثورة كاملة.

وأشار حموده أن عمر سليمان ونظيف حذر مبارك من اشتعال غضب المصريين ، الأ ان مبارك لم يهتم وقال لهم بطريقة روتينية أعملوا اجتماع وشوفوا الوضع .

وأوضح أنه كان هناك موقفين بأمريكا تجاه الثورة بمصر موقف مؤيد من جانب الرئيس الامريكى باراك اوباما وموقف معارض من جانب هيلارى كلينتون.



برنامج العاشرة مساءاً على قناة دريم مع وائل الابراشي


ضيف حلقة اليوم ... اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية


قال محمد إبراهيم أن الشرطة جهاز وطني لخدمة الوطن وليس النظام متسائلا عن كيفية أخونة وزارة الداخلية وهى ملك للشعب وليس لها علاقة بأي نزاعات سياسية وواجبها الأساسي هو تحقيق الأمن للمواطن البسيط ؟

وتابع إبراهيم انه يكن كل الاحترام والتقدير لوزير الداخلية السابق احمد جمال الدين قائلا ده أستاذي مشيرا إلى أن التغيير الوزاري جاء كونه رؤية للقيادة السياسية ولا يعلم عنها شيئا .

وعن توقعاته لذكرى إحياء الثورة الثانية قال لدينا ثقة أن الشعب يحب الوطن ويعشق ترابه والجميع سيعمل على الحفاظ على منشات العامة المملوكة للدولة وجميع المظاهرات ستخرج بسلمية وما يروج عن انه يوم دموي هذا غير صحيح

وتابع الوزير أن أي أحداث عنف يوم 25 يناير في ذكرى إحياء الثورة سيؤدى ذلك إلى انهيار تام للدولة مشيرا إلى أن قوات الشرطة ستترك تامين ميدان التحرير للمتظاهرين وستقوم بالمراقبة عن بعد عن طريق الأكمنة للقبض على العناصر الخارجة عن القانون ومثيري الشغب.

وأضاف أن الداخلية ستقوم بتامين كافة المنشات الحيوية المملوكة للدولة بالإضافة إلى تامين مقرات الأحزاب الليبرالية والإسلامية وذلك بعد تحذيرات من اقتحام الأحزاب .

وعن قضية مذبحة بور سعيد قال الوزير إن هناك مفاوضات تجرى حاليا لعدم نقل المتهمين إلى القاهرة والاكتفاء بإذاعة النطق بالحكم عبر التليفزيون مناشدا روابط الالتراس المصري والأهلي بالحفاظ على السلمية والمنشات العامية يوم جلسة النطق بالحكم قائلا ستطبق القانون بالحزم على من يحاول التخريب والخروج على القانون

وكشف إبراهيم عن أحداث الاتحادية الأخيرة التي حدثت كانت نتيجة تشاجر احد المسجلين خطر مع المعتصمين وقام بالاستعانة ببعض زملاءه للاعتداء على المعتصمين قائلا مسجل الخطر كان من ضمن المعتصمين ونشبت بينهم مشاجرة ولا دخل لأي فصيل في الاشتباكات التي وقعت أمام قصر الاتحادية

و قال محمد إبراهيم إن أي أحداث عنف يوم 25 يناير، يمكن أن تؤدي لانهيار البلد بأكمله.

وأضاف ابراهيم أن الوزارة ستترك تأمين الميدان للمتظاهرين على أن يتولى جهاز الأمن حماية الميدان من المندسين عن بعد من خلال الأكمنة البعيدة عن التحرير.

وأشار إلى أن الداخلية سستولى حماية مقرات الإخوان المسلمين في إطار حمايتها الشاملة لكل مقرات الأحزاب.

وتابع: لن أسمح بحرق أو ضرب المنشآت العامة، ولن أسمح باستخدام المولوتوف، وحصلت على توجيهات من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالحفاظ على أمن المتظاهرين.




إلــى هنــا تنتهى جولتنا لهذا اليوم ، انتظرونا وجولة فجر جديدة من جولات الفجر توك شو .. ان شاء الله ...