شقيق أوباما يحلم بالفوز بمنصب حاكم مقاطعة فى كينيا

عربي ودولي

شقيق أوباما يحلم
شقيق أوباما يحلم بالفوز بمنصب حاكم مقاطعة فى كينيا

ذكرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية، اليوم السبت، أن مالك أوباما، الأخ الكينى غير الشقيق للرئيس الأمريكى باراك أوباما، سيخوض الانتخابات المقرر أن تشهدها كينيا فى 4 من شهر مارس المقبل، على منصب حاكم إحدى المقاطعات الكينية كمرشح مستقل.

ورأت الصحيفة، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن المنافسة ستكون شرسة للغاية بين مالك والمنافسين على هذا المنصب والمعروفين جيدًا بالنسبة إلى سكان المقاطعة المتنافس عليها، وأن الرئيس الأمريكى باراك أوباما نصح مالك بأن يطوّر من أدائه من أجل خوض المنافسة السياسية.

وأشارت إلى أن الرسائل التى حملتها خطابات أوباما عن الأمل والتغيير ألهمت أخيه لدخول الحياة السياسية، لافتة إلى تصريحات مالك، 54 عامًا، فى مدينة كوجيلو، موطن أجداد الرئيس الأمريكى، والتى قال فيها إذا كان أخى باراك أوباما استطاع أن يفعل أشياء عظيمة للشعب الأمريكى، لما لا أستطيع أنا أن أفعل مثلها للشعب الكينى .

ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن أفكار مالك أوباما لقت صدى واسعًا بين الناخبين الكينيين الغاضبين من الفساد والجشع اللذين تمتع بهما الطبقة السياسية الحالية، فإنه سيواجه منافسة ضارية خلال الانتخابات المقبلة، نظرًا إلى الأيديولوجية التى تسيطر على عقلية الناخب الكينى، والتى تتحكم فيها الاعتبارات القبلية أو العشائرية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن هذه تعد هى المرة الأولى التى يتم فيها السماح للمستقلين بالترشح فى الانتخابات بعد التعديل الدستورى الذى أُجرى فى عام 2010.

واختتمت تقريرها بالإشارة إلى أن مالك أوباما من سكان الولايات المتحدة، وقد عاش فى العاصمة الأمريكية واشنطن منذ عام 1985، حيث كان يعمل مع مختلف الشركات قبل أن يصبح مستشارًا ماليًّا مستقلًا، وهو الآن يتنقل بين الولايات المتحدة وكينيا موطنه الأم .