التصديري للمفروشات: صادرات القطاع بلغت 4.2 مليار جنيه عام 2012

الاقتصاد

التصديري للمفروشات:
التصديري للمفروشات: صادرات القطاع بلغت 4.2 مليار جنيه عام 2

محمد طارق وهيثم هلال

اكد حمدي الطباخ وكيل المجلس التصديري للمفروشات ان قطاعات المجلس استطاعت جذب اهتمام زائري معرض فرانكفورت من ممثلي كبري السلاسل التجارية وكبار المشترين علي مستوي العالم وهو ما ساعد الشركات المصرية المشاركة بالمعرض والتي زاد عددها علي 51 شركة في الفوز بعقود تصديرية زادت قيمتها علي المليار جنيه، وهو ما قد يسهم في تحقيق طفرة كبيرة في صادرات القطاع التي بلغت العام الماضي نحو 4.2 مليار جنيه.

وأضاف ان الشركات المصرية المنتجة للبطاطين علي سبيل المثال نجحت في الفوز بعقود كثيرة مع اوروبا خاصة اليونان وقبرص بجانب دول شمال افريقيا ،تونس والجزائر والمغرب ، وايضا كينيا ولبنان ومن الاسواق الجديدة اوغندا.

وقال ان صناعة البطاطين من اعلي صناعات القطاع من حيث القيمة المضافة حيث نستورد الخامات الاولية ليتم غزلها وصباغتها وتصنيعها بجانب ان مواد التعبئة والتغليف منتجة محليا بالكامل.

وأضاف ان المشاركة المصرية في الدورة الاخيرة لمعرض فرانكفورت بصفة عامة كانت ناجحة للغاية حيث حرص العارضون المصريون علي وجود منتجات ذات تصميمات متميزة تتماشي مع الاذواق الاوروبية والأمريكية وهو ما راعته قطاعات المفروشات المنزلية المختلفة سواء السجاد أو الستائر أو الوبريات.

وقال ان المجلس التصديري لمس خلال المعرض تراجع انتاج دول جنوب شرق اسيا وهي اهم منافسينا مما يعد فرصة للمنتجات المصرية ان تزيد من تواجدها علي الساحة العالمية خاصة ان حصة مصر تبلغ فقط 3% من احتياجات اوروبا وأمريكا في حين تستحوذ جنوب شرق اسيا علي نسبة 97% ومع هذا التراجع ومزايا مصر التنافسية من حيث الموقع والاتفاقيات التجارية مع اوروبا يمكن ان نستحوذ علي نسبة اكبر بكثير.

واشار الطباخ الي ان وزارة الصناعة والتجارة الخارجية تخطط لزيادة الصادرات السلعية المصرية غير البترولية العام الحالي الي 200 مليار جنيه مقابل مستوي 132 مليارا صادرات عام 2012.

لافتا الي هذا الهدف الطموح يتطلب دخول قطاعات ومصدرين جدد ومن ابرز القطاعات المرشحة لتحقيق طفرة في حجم صادراتها قطاع المفروشات المنزلية بما يضمه من منتجات نجحت خلال مشاركتها في اهم معرض عالمي متخصص وهو معرض فرانكفورت للمفروشات بالمانيا في الفوز بعقود تصديرية تزيد باكثر من 50% عن مستويات عقود العام الماضي كما نجحت لأول مرة في الفوز بعقود لتصدير منتجات الستائر وأقمشة التنجيد.