وزير المالية السابق: ديون مصر يدفعها "الغلابة"..وثمن التنمية "غالى"

الاقتصاد

وزير المالية السابق:
وزير المالية السابق: ديون مصر يدفعها "الغلابة"..وثمن التنمي

أية عبد المنعم حمروشى


حازم الببلاوى وزير المالية السابق: أن عودة الشرطة للشارع لن تكون ملموسة إلا إذا شعر رجل الشرطة بالأمان .


وأشار وزير المالية السابق إلى: أن رجال الأعمال قادرون علي القيام بالعديد من الإسثمارات، والعائق الوحيد الذى قد يقف فى طريق ذلك, هو عدم اليقين أو معرفة الرؤية المستقبلية لمصر, وأن التعامل مع المستقبل هو تعامل مع مخاطر للمستثمرين والذى يشعرهم بالقلق والخوف من المستقبل .

وقال الببلاوى : إن الإحساس بغياب دولة القانون، يتسبب فى العديد من العوائق التى تقف فى طريق النهوض بالإقتصاد, فالقضاء العادل النزيه يضمن للجميع إستمرار العدل, وإذا لم يكن هناك قضاء عادل فلن يكون هناك إقتصاد قوى .

وأشار الببلاوى إلى أن الإقتصاد المصرى خلال العامين الماضيين أثبت الإقتصاد المصري صلابته وقوته رغم هروب المستثمرين وانخفاض موارد السياحة.

واكد الببلاوي علي أن النهوض بالإقتصاد المصرى من خلال ووجود رؤية للكتلة السكانية لمصر وذلك لـ 30 عام قادمة, وأن مصر لديها مشكلة سكانية وموارد الدولة بحاجة إلى تنميتها للتماشى مع الزيادة السكانية، وذلك ممن خلال الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى مصر .

وتابع الببلاوى قائلا: الحكومة الحالية تواجه العديد من العوائق فى مقدمتها عجز الموازنة وبالتالي عجز ميزان المدفوعات، وهو مايؤدى إلى إرتفاع معدل التضخم وذلك من خلال طبع المزيد من البنكنوت الجنيه ويؤدى إلى تراجع قيمة العملة أمام العملات الأجنبية .

كما قال الببلاوى : أن ديون مصر يدفعها الشعب المصرى, وما يتعلق بميزان المدفوعات، قال وزير المالية السابق, أن هناك مشكلة كبيرة, لأننا نستورد 65مليار دولار، ونقوم بنصدر بحوالى 25 مليار دولار .

وأشار الببلاوى إلى, أن هناك أكثر من 80 % من الواردات فى مصر لا نستطيع أن نقللها وفي مقدمتها الطاقة السولار- الغاز والسلع الغذائية قمح – بقوليات- إلخ و المواد الخام التي تدخل فى الصناعة .

كما قال الببلاوى : أن مصر تمر بحالة عصيبة, فهى لم تفلس بعد ولكنها تمر بظروف إقتصادية صعبة، ليس هناك مخرج إلا من خلال القروض والمنح الخارجية .