إقتصاديون: مصر لن تفلس..وزير الإعلام: برامج "التوك شو" تنشر الشذوذ..وسبب للأزمة

إقتصاديون: مصر لن
إقتصاديون: مصر لن تفلس..وزير الإعلام: برامج "التوك شو" تنشر

مؤتمر بعنوان الأزمة الإقتصادية وكيفية الخروج منها – رؤية المجتمع المدنى

أية عبد المنعم حمروشى

نظم مساء يوم الأربعاء ندوة بمقر حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الإجتماعية بالقاهرة ندوة بعنوان الأزمة الإقتصادية وكيفية الخروج منها – رؤية المجتمع المدنى .

هناك العديد من الأزمات التي تواجه مصر في الفترة الأخيرة, ومن أهمها الأزمة الإقتصادية الطاحنة, التى تمر بها البلاد, وللخروج من هذه الأزمة على المسئولين أن يتقدموا بمساعدات لحلها .

فيما قالت الدكتورة هناء خير الدين , رئيسة المركز المصرى للدراسات الإقتصادية: ما زال الشعب المصري يعاني بإنعدام الأخلاق والسلوكيات المتفرقة في التربية ومشاكل عديدة في جوانب السياسية، وأخيرا المشكلة الإقتصادية, وهي أكبر مشكلة يعانى منها المجتمع المصرى, وهناك سلوكيات عديدة تحتاج لكثير من العلاج بجانب وجود شباب جامعى عاطل عن العمل ولايجد فرصة مناسبة للعمل, وهذا ما أدى إلى زيادة البطالة والإنفلات الأمنى .

وأضافت هناء : أن إنعدام السلوك الأخلاقي بجانب دور الإعلام ومايقوم به, هو شئ هام كذلك, لافتة إلى أن وزراة التربية والتعليم ليس لها دور أساسى من أجل تعليم الإنسان الأخلاق الكاملة ويجب ان يتوفر في مصر قياده لتوفير الرؤيه الصحيحه وحل مشاكل جميع المواطنين المصريين .

فيما قال صلاح عبد المقصود , وزير الإعلام: أن الإعلام لديه مسئولية كبيرة فى مصر, فعليه نقل الصورة والأحداث التى تمر بها مصر بشكل لائق, مؤكدا على أن هناك العديد من برامج التو- شوك تسلط الضوء على الشذوذ داخل المجتمع فقط .


وأشار وزير الإعلام إلى: أن هناك ضوء قادم في هذا النفق المظلم الذي تعيشه مصر, وأن مصر تمر بأزمة إقتصادية، وهناك أزمات كانت تحدث كل عام لا توجد أى أزمات في الوقود، بجانب أسطوانة البوتاجاز, مثلما كان يحدث في الأعوام الماضية .

كما أشار عبد المقصود أن وزارة المرافق تتلق دعم بمليار جنيه وقبل حلو الصيف سوف يكون هناك حلول لحل أزمة المياه في العديد من المناطق مثل مرسي مطروح والتجمع الخامس ب6 اكتوبر ستتوافر المياه .

وقال عبد المقصود أن الصورة ليست مبهجة كما يدعى البعض, ولكن يمكن فعل الكثير من أجل النهوض بمصر, لأن اليوم, العالم كله ينتظر ماذا ستفعل مصر خلال المرحلة القادمة وخاصة بعد أحداث ثوره 25 يناير .

وأكمل عبد المقصود حديثه قائلا: إن الجميع يحترمون بعضهم البعض, وأن مصر لن يحكمها فصيل أو تيار واحد فقط, بل بالتوافق والحوار والمشاركة, لأنهم سر النهضة بمصر, ويجب على كل مصرى أن يشارك بالحوار من أجل النهوض بالبلد .

وأكد عبد المقصود : أنه يجب أن تكون هناك مصالحة تشمل جميع التيارات والأحزاب المختلفة وأعضاء الحزب الوطنى المنحل .

وقال وزير الإعلام: أن هناك من ينتسب للحزب من أجل تمرير مصالحه والحفاظ علي مصالح دائرته ومن اجل المصالح الشخصية وليس من أجل مصلحة الوطن كما يعتقد الجميع .

وأشار عبد المقصود إلى: بأن النظام الحالى لن يسقط لأن النظام السياسي الحالي يعتمد راسخته له قوه في الشارع المصري, مضيفا,أن على جميع القوي السياسية المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة .


فيما قال حازم الببلاوى , وزير المالية السابق: أن عودة الشرطة للشارع ن تكون ملموسة إلا إذا شعر رجل الشرطة بالأمان .

وأضاف الببلاوى : أن هناك غياب للرؤية المستقبلية للإقتصاد, وأن سياسة الرؤية للملكية العامة والخاصة والتأمين علي الأرواح يجعل الشرطة تشعر بالأمان .

وأشار وزير المالية السابق إلى: أن رجال الأعمال قادرون علي القيام بالعديد من الإسثمارات، والعائق الوحيد الذى قد يقف فى طريق ذلك, هو عدم اليقين أو معرفة الرؤية المستقبلية لمصر, وأن التعامل مع المستقبل هو تعامل مع مخاطر للمستثمرين والذى يشعرهم بالقلق والخوف من المستقبل .

وقال الببلاوى : إن الإحساس بغياب دولة القانون، يتسبب فى العديد من العوائق التى تقف فى طريق النهوض بالإقتصاد, فالقضاء العادل النزيه يضمن للجميع إستمرار العدل, وإذا لم يكن هناك قضاء عادل فلن يكون هناك إقتصاد قوى .

وأشار الببلاوى إلى أن الإقتصاد المصرى خلال العامين الماضيين أثبت الإقتصاد المصري صلابته وقوته رغم هروب المستثمرين وانخفاض موارد السياحة.

واكد الببلاوي علي ان النهوض بالاقتصاد المصري من خلال ووجود رؤية للكتلة السكانية لمصر وذلك لـ 30 عام قادمة, وأن مصر لديها مشكلة سكانية وموارد الدولة بحاجة إلى تنميتها للتماشى مع الزيادة السكانية، وذلك ممن خلال الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى مصر .

وتابع الببلاوى قائلا: الحكومة الحالية تواجه العديد من العوائق فى مقدمتها عجز الميزانية وبالتالي عجز ميزان المدفوعات، وهو مايؤدى إلى إرتفاع معدل التضخم وذلك من خلال طبع المزيد من البنكنوت الجنيه ويؤدى إلى تراجع قيمة العملة أمام العملات الأجنبية .

كما قال الببلاوى : أن ديون مصر يدفعها الشعب المصرى, وما يتعلق بميزان المدفوعات، قال وزير المالية السابق, أن هناك مشكلة كبيرة, لأننا نستورد 65مليار دولار، ونقوم بنصدر بحوالى 25 مليار دولار .

وأشار الببلاوى إلى, أن هناك أكثر من 80 % من الواردات فى مصر لا نستطيع أن نقللها وفي مقدمتها الطاقة السولار- الغاز والسلع الغذائية قمح – بقوليات- إلخ و المواد الخام التي تدخل فى الصناعة .

كما قال الببلاوى : أن مصر تمر بحالة عصيبة, فهى لم تفلس بعد ولكنها تمر بظروف إقتصادية صعبة، ليس هناك مخرج إلا من خلال القروض والمنح الخارجية .

وقال وزير المالية السابق: على الجميع أن يعلم أن التنمية ليست رحلة طويلة وسعيدة وإنما هى رحلة صعبة وبها العديد من التحديات والعوائق, ولا يوجد حلول بسيطة, كما يعتقد البعض, ولكن علينا أن نقول للناس الحقيقة, بأننا نعيش وضع صعب حتى نمر ونعبر الأمان .