ياسر علي : واشنطن والقاهرة تؤكدان أهمية بناء علاقة شراكة بين الجانبين

أخبار مصر

ياسر علي : واشنطن
ياسر علي : واشنطن والقاهرة تؤكدان أهمية بناء علاقة شراكة بي

التقى الرئيس محمد مرسي بعد ظهر اليوم الأربعاء مع وفد الكونجريس الأمريكي بقيادة السيناتور الجمهوري جون ماكين عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.

وأوضح ياسر علي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الحوار تناول عملية التحول الديمقراطي في مصر، والجهود المبذولة لدعم وتمكين كل شرائح المجتمع لبناء توافق وطني حول المبادئ الاساسية للممارسة الديمقراطية وحماية الحقوق والحريات.

وأشار أعضاء الوفد إلى حرصهم على العلاقة القوية والشراكة الاستراتيجية مع مصر التي تعتبر من أهم دول المنطقة .. مؤكدين على دعمهم للتحول الديمقراطي في مصر، ودعم التوجه نحو ديمقراطية تحتوى الجميع وتضمن الحقوق والحريات.

وردا على استفسار من الوفد حول التصريحات المنسوبة إلى الرئيس عام 2010، أكد الرئيس مرسي أنها أذيعت مجتزئة من سياق تعليق له على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة، موضحا ضرورة وضع التصريحات فى السياق الذى قيلت فيــه .

كما أكد الرئيس مرسي على التزامه بالمبادئ الأساسية التى طالما أكد عليها وهى الاحترام الكامل للأديان وحرية الاعتقاد وممارسة الشعائر، وخاصة الأديان السماوية وأن الشعب المصرى وافق على الدستور الجديد الذى يعطى الحق لتمكين أصحاب الأديان السماوية فى المواطنة الكاملة والإحتكام لشرائعهم فى الأحوال الخاصة .

كما أشار الرئيس مرسي إلى ضرورة الفصل بين الديانة اليهودية والمنتمين إليها وبين الممارسات العنيفة تجاه الفلسطينيين العزل فى اعتداءات صارخة على أرواحهم وممتلكاتهم .

وأكد أيضا الرئيس مرسي على أهمية بناء علاقة استراتيجية بين مصر والولايات المتحدة مبنية على الإحترام المتبادل والمصالح المشتركة .

وقد أعرب السيناتور جون ماكين عن تطلعه لاستقبال الرئيس مرسي بالكونجرس خلال زيارته المقبلة لواشنطن.

من ناحية أخرى، قال ياسر علي إن الوفد لم يتطرق إلى الدعم الاقتصادي الأمريكي لمصر بشكل تفصيلي، ولكن واشنطن تنظر إلى مصر على أنها من أهم الدول في المنطقة، وتحرص على علاقتها بمصرية بما يخدم مصالح البلدين والمصالح المشتركة بين لشعبين .