حظر الخامنئي للأسلحة النووية ملزم للجمهورية الإسلامية

عربي ودولي

حظر الخامنئي للأسلحة
حظر الخامنئي للأسلحة النووية ملزم للجمهورية الإسلامية

نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان وزارة الخارجية قالت يوم الثلاثاء ان الفتوي الدينية الصادرة عن القائد الأعلى في إيران بحظر الأسلحة النووية هي ملزمة للحكومة الإيرانية، مما يدل على أن الفتوى يجب أن تنهي الجدل حول ما اذا كانت طهران تسعى لامتلاك الأسلحة الذرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة رامين مهمانبرست انه يجب علي الغرب أن يفهم أهمية فتوى آية الله علي خامنئي لايران، قائلا لا يوجد شيء أعلى من فتوى المرشد الأعلى لتحديد إطار أنشطتنا في المجال النووي . واضاف عندما يصدر الفقيه الأعلى و قيادة السلطة في قضايا البلاد فتوى، ستكون ملزمة لنا جميعا لمتابعتها .

تأتي تعليقات مهمانبرست الثلاثاء قبل يوم من جولة جديدة من المحادثات في طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن برنامج ايران النووي المثير للجدل.

و يتهم واشنطن وحلفاؤها ايران باستخدام برنامجها النووي المدني كستار لتطوير اسلحة نووية. ونفت ايران الاتهامات وتقول ان برنامجها مخصص للاغراض السلمية وتوليد الكهرباء الموجهة نحو إنتاج النظائر المشعة وإلى مرضى السرطان. وقال خامنئي الذي له القول الفصل في جميع شؤون الدولة في إيران، العام الماضي أن طهران لا تسعى لامتلاك اسلحة نووية. و قال ان امتلاك هذه الأسلحة خطيئة ، وكذلك غير مجدي وضار وخطير.